آخر تحديث | الجمعة 22/09/2017 ساعة 08:00 |صنعاء
البخيتي يكشف حقائق صادمة عما تقوم به المليشيا في صنعاء

قال الكاتب والسياسي اليمني المقيم في الأردن، علي البخيتي، أن ايران أثرت على المليشيات الحوثية بشكل كبير، ويبدو ذلك حسب البخيتي من خلال الشعارات الطائفية التي يرفعها الانقلابيون الحوثيون.

 

ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية، عن البخيتي أن ايران أثرت على المليشيات خاصة " من الناحية الثقافية والفكرية، إضافة إلى الشعارات السياسية، فالحركة وقائدها يقومان بتقليد المدرسة الإيرانية في كل شيء، حتى أثناء الخطابة، حيث نلاحظ أن عبدالملك الحوثي زعيم "أنصار الله" يجتهد ليقلد أمين عام حزب الله حسن نصرالله".

 

وأضاف البخيتي أن " التأثير الإيراني يبدو للوهلة الأولى من شعار الحوثيين، أو ما يسمى عندهم 'الصرخة'، فهي مستنسخة حرفياً من شعارات ثورة الخميني، كما أن ألوان الصرخة عند كتابتها هي نفسها ألوان العلم الإيراني".

 

ولفت البخيتي الى أن تأثير ايران " امتد إلى الضريح الذي بناه الحوثيون لمؤسس الحركة بدرالدين الحوثي، حيث أنه نسخة من أضرحة قُم ومشهد في إيران، وظهر نشازا في صعدة ولا صلة له بالفن المعماري للأضرحة الزيدية المعروفة منذ قرون طويلة والمطابقة للفن المعماري اليمني".

 

وأكد ان الحوثيين يستنسخون الخطاب السياسي من ذات الخطاب السياسي الايراني أو الخطابات التي تبثها وسائل اعلامية تابعة لحزب الله.

 

وحذر القيادي المنشق عن المليشيات " من ضياع الهوية اليمنية في مجالات كثيرة إذا ما استمرت الحركة الحوثية في ترسيخ تلك الثقافة المستوردة في المناطق التي تحت سيطرتها".