د . عبده سعيد المغلسد . عبده سعيد المغلس

جذور الأزمة اليمنية وطريق الخلاص



جذور أزمات الإنسان ونكباته، تكمن في ثقافته السلبية المغلوطة، وجذور تفوقه واستخلافه، تكمن في ثقافته الإيجابية، حقيقة إجتماعية، وتاريخية، وقرآنية.

من هذه الحقيقة، نجد أن أزمات الإنسان، وحروبه ومعاناته، هي نتاج أزمة ثقافته السلبية والمغلوطة المُكَوِّنة، التي تصنع سلوكه، وقرارته، وخياراته، ولذا كانت مهمة الرسل، والأنبياء، والمصلحين، تبدأ بتغيير النمط الثقافي والسلوكي للناس، والتي أطلق عليه القرآن " الأبائية" كمنطلق وهدف أساسي، للتغيير والإصلاح، وهو منهج عملت به، كل الدول التي غادرت ماضي التخلف والحروب والأزمات، واتجهت نحو بناء، غدها المشرق، جامعة شعوبها وقومياتها، ودياناتها، في مشروع العيش والتعايش، والنهضة، وأمثلتها لا تحصى.


ونحن لن نكون بدعاً، عن هذه الحقيقة الدينية، والاجتماعية، والتاريخية، وهذه الشعوب والدول، إن أردنا الخروج والخلاص، من أزماتنا وحروبنا وتخلفنا. وهذا الخروج يتم عبر توفر شروط الخلاص، وهما شرطان أساسيان، اولهما معالجة الجذور الثقافية السلبية والمغلوطة المُكَوِّنة لخياراتنا، وثانيهما امتلاك مشروع للخلاص، والعمل على تحقيقه.


ومعالجة الجذور الثقافية، التي يقوم عليها خلاص اليمنيين، وخروجهم من معاناتهم، وحروبهم، وتخلفهم، تتطلب الجراة والشجاعة، لمعالجة الجذور الحقيقية، الصانعة، والمُكَوِّنة، لثقافة الحروب، والكراهية، والمعاناة، والتخلص منها. فلا خلاص لليمنيين، من أزماتهم وحروبهم، دون خروجهم، من ثقافة الإمامة، والفقه المغلوطة، وثقافة الخضوع، والعمل عكفة للإمامة.


ولا خلاص لليمنيين، من أزماتهم وحروبهم، دون خروجهم، من ثقافة الفيد، والغنيمة، التي تدفعهم ليجعلوا وطنهم، وثرواته، فيد وغنيمة.


ولا خلاص لليمنيين، من أزماتهم وحروبهم، دون خروجهم، من ثقافة العصبيات، القبلية، والمذهبية، والمناطقية، والحزبية.


ولا خلاص لليمنيين، من أزماتهم وحروبهم، دون خروجهم، من ثقافة الغاء الأخر، والتحول لثقافة العيش والتعايش، والقبول بالأخر.


ولا خلاص لليمنيين، من أزماتهم وحروبهم، دون خروجهم من كونهم، أدوات، لمشاريع اقليمية، ودولية، على حساب مشروعهم الوطني.


ولا خلاص، للقوى الحزبية اليمنية، من أزماتها، ومكايداتها، وكراهيتها، وعدائها لبعضها، وحروبها مع بعضها، دون الخروج، والخلاص، من جذور الثقافة اليمنية المُكَوِّنة، وثقافة النشأة والتكوين للأحزاب، والولاء لها دون الوطن، فهذه أغلال، تمنعهم من التلاقي، وعمى يمنعهم، من رؤية كينونتهم اليمنية، يجمعهم وطن واحد، وهم واحد، ومستقبل واحد، وعيش وتعايش واحد. لكل ذلك، لن نخرج من أزماتنا وحروبنا، دون الخروج من مسبباتها وجذورها.


اليمنيون اليوم، يمتلكون مشروع خلاصهم الوحيد، "اليمن الاتحادي بأقاليمه الستة" وطريقه معروف واضح يتطلب ما يلي:


أولا: تمسكهم بالشرعية، فهي بديل لمشاريع الإمامة، والتفكك والتقسيم، ثانيا: تمسكهم بمشروع الدولة الاتحادية، فهو البديل لمشاريع الهيمنة، على السلطة والثروة، ولكل أسباب ومسببات، الأزمات والحروب، التي عانى منها اليمنيون، طوال تاريخهم ونعاني منها اليوم، معاناة متراكمة متعددة مثلتها:


معاناة الإمامة.


معاناة الاستعمار.


معاناة التشطير.


معاناة حروب الشطرين.


معاناة الشمال ومعاناة الجنوب.


معاناة وحدة الهيمنة.


معاناة الإنقلاب الحوثي والإنفصال.


أملنا وخلاصنا جميعاً للخروج من معاناة الماضي والحاضر هو تمسكنا بالشرعية والمشروع والتحالف والتحرير.

شبكة صوت الحرية -

منذ 3 سنوات

-

862 مشاهدة

مقالات ذات صلة

أهم التصريحات المزيد