محليات

عــاجل : الامم المتحدة تعلن بدا الهدنة الانسانية في اليمن

عــاجل : الامم المتحدة تعلن بدا الهدنة الانسانية في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة الخميس 9 يوليو/ تموز التوصل لاتفاق بين أطراف النزاع في اليمن على هدنة إنسانية تبدأ ليلة يوم غد الجمعة وتستمر حتى عيد الفطر.

 

وكان المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى محادثات مع مسؤولين في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي تعمل من السعودية ومع جماعة الحوثي في مسعى لإنهاء الاشتباكات والضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

 

وكان راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية أعلن أن الحكومة أبلغت الأمم المتحدة الأربعاء 8 يوليو/تموز بموافقتها على هدنة مشروطة لإنهاء المعارك.

 

بدوره قال وزير الخارجية المكلف رياض ياسين إن الشروط تتضمن إيجاد آلية أممية فاعلة لمراقبة الهدنة والإعلان عن أي تجاوزات، والإفراج عن السجناء العسكريين والسياسيين، مع استمرار فرض الحظر الجوي والبحري على اليمن، والتدخل الفوري لقوات التحالف في قيام الحوثيين وحلفائهم بأي عمليات عسكرية.

 

وأوضح أن الحكومة اليمنية قدمت 9 شروط إلى الأمم المتحدة، تتضمن موافقة الحوثيين وحلفائهم على الهدنة وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية، والبدء في سحب الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها من محافظات تعز وعدن ومأرب وشبوة، لكي لا يكون وجدودها مدعاة لاندلاع القتال مرة أخرى، مع قوات المقاومة، وما يضمن عدم تجدد العمليات العسكرية مرة أخرى.

محليات -

منذ 8 سنوات

-

1427 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد