محليات

منطقة " كرش " وموقعها الاستراتيجي خلال الحروب الاهلية اليمنية

منطقة " كرش " وموقعها الاستراتيجي خلال الحروب الاهلية اليمنية

 دخلت مليشيات الحوثي في كرش كأول منطقة جنوبية في تاريخ 25 مارس الماضي وسيطرت على خمسة مواقع عسكرية عرض الخط الاسفلتي الرابط بين عدن وتعز ومارست مليشيات الحوثي عمليات تنكيل وتفجير منازل معارضين لها وتشريد 68 اسرة من اربع قرى ريفية مازالوا حتى اليوم وهي – حدابة- والجريبة- قرنة - السكنية – ونتيد .

 كما قامت مليشيات الحوثي وصالح في كرش بتفجير ثمانية منازل لقيادات عسكرية موالية للرئيس هادي وشخصيات من المقاومة الشعبية الجنوبية واعلاميين ومعارضين للتواجد الحوثي ومصادرة ونهب وسلب 46 منزل شعبيا.
وشهدت كرش خلال مايو ويونيو الماضي كمائن ضد امدادات تابعة الحوثيين في شهري مايو ويونيو الماضي بلغت 19 كمين ضد قوات صالح والحوثيين في مواقع متفرقة على امتداد الخط الاسفلتي اوقعت عشرات القتلى والخسائر في عتاد مليشيات الحوثي وصالح .
 
وما يزال اكثر من 47 شاب من ابناء كرش اسرى ومعتقلين ومخفيين في سجون مليشيات الحوثي بينهم الاعلامي اياد عماد غانم وشقيق الصحفي انيس منصور وثلاثة مقربين اخرين وتمركزت مليشيات الحوثي في خمسة مواقع عسكرية بكرش وهي – جبل الجشم – قرية الجريبة ووادي كنحان – منعطف حمام الحويمي الساخن الكبريتية- مفرق القبيطة - مبنى ادارة الامن .


وكانت  لجنة ثورية الحوثيين الانقلابية اصدرت قرار بتعين احد ابناء كرش محافظا لمحافظة لحج يدعى احمد حمود جريب والتنسيق مع 23 من المؤتمر الشعبي العام والمتحوثيين من ابنا المنطقة ببسط وجود ونفوذ الحوثيين .

 

 وكانت منطقة كرش لحج مركزا إداريا من مراكز محافظة لحج سابقا، وتحولت جميع المراكز إلى مديريات باستثناء كرش التي تم إلحاقها كعزلة هامشية لمديرية القبيطة بقرار سياسي.

 

 وكانت كرش حدا فاصلا بين جمهوريتين شمالا وجنوب قبل عام 90م ، تذكرنا أنات التشطير ومآسي المزفرين والوفود المتنقلة بجوازات السفر وتراخيص المرور بحدود وإشارات وبراميل مجوفة، 
 عرفت كرش بأنها بوابة الجنوب الغربية ومفتاح الوحدة، وعانى أبناؤها مرارة الحياة وسط اللهب والبارود في خطوط التماس، وكانت تصلها المساعدات المجانية والخدمات والاهتمام البالغ والعناية المركزية آنذاك تقديرا لموقعها المهم والاستراتيجي .

 

 يبلغ عدد سكان منطقة كرش 30 الف نسمة وتقع قبليا ضمن نطاق قبائل الصبيحة مكونه من خمسة مراكز محلية وهي (ذر – علصان – حدابه كرش السوق = الضاحي ويعد رعي الاغنام والاحتطاب والالتحاق بالسلك العسكري والتربوي مصدر دخل محدود للاهالي مع وجود نسبة كبيرة ومخيفة للفقر .
 قرى ومناطق بائسة رهينة أوضاع مقلوبة وحياة خالية من العدل والإنصاف والكرامة والحرية والمواطنة المتساوية، بسلوك ملتو ونوايا سوداء مصير مجهول وهوية مفقودة، وهواحبس تقلق الناس، تراكمت عليهم المصائب وتكالبت الهموم واستحكم فيهم الفقر، ينشدون اللقمة وأمان الخدمات، تتقاذفهم مظالم ليس لها نهاية، تعرف مصيبة القوم من خلال تقاسيم الوجوه وبعثرة الثياب .

 

دخلت مليشيات الحوثي في كرش كأول منطقة جنوبية في تاريخ 25 مارس الماضي وسيطرت على خمسة مواقع عسكرية عرض الخط الاسفلتي الرابط بين عدن وتعز ومارست مليشيات الحوثي عمليات تنكيل وتفجير منازل معارضين لها وتشريد 68 اسرة من اربع قرى ريفية مازالوا حتى اليوم وهي – حدابة- والجريبة- قرنة - السكنية - ونتيد # قامت مليشيات الحوثي وصالح في كرش بتفجير ثمانية منازل لقيادات عسكرية موالية للرئيس هادي وشخصيات من المقاومة الشعبية الجنوبية واعلاميين ومعارضين للتواجد الحوثي ومصادرة ونهب وسلب 46 منزل شعبيا .

 

شهدت كرش خلال مايو ويونيو الماضي كمائن ضد الحوثيين في شهري مايو ويونيو الماضي بلغت 19 كمين ضد قوات صالح والحوثيين في مواقع متفرقة على امتداد الخط الاسفلتي اوقعت عشرات القتلى والخسائر في عتاد مليشيات الحوثي وصالح # ما يزال اكثر من 47 شاب من ابناء كرش اسرى ومعتقلين ومخفيين في سجون مليشيات الحوثي بينهم الاعلامي اياد عماد غانم وشقيق الصحفي انيس منصور وثلاثة مقربين اخرين .

محليات -

منذ 8 سنوات

-

4166 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد