محليات

الخارجية اليمنية : العلاقات مع طهران مقطوع منذ أكتوبر الماضي

الخارجية اليمنية : العلاقات مع طهران مقطوع منذ أكتوبر الماضي

أدانت وزارة الخارجية اليمنية التدخلات الإيرانية الفجة في اليمن لزعزعة أمنه واستقراره، عبر دعمها لميليشيات الحوثي وصالح .

 

وأكدت وزارة الخارجية في بيان صحفي :" ان التدخلات الإيرانية تمادت اليوم  إلى تدخلات أخرى سافرة في شؤون عدد من الدول العربية والإسلامية وتأجيج الصراعات المذهبية والطائفية في تلك البلدان . 

 

وقال البيان :" ان ما حدث من اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية طهران والقنصلية في مدينة مشهد وإشعال النار فيها يعد استمراراً للسياسة الإيرانية العدائية تجاه البلدان العربية . 

 

وأوضح البيان  ان الجمهورية اليمنية كانت قد اتخذت في الثاني من أكتوبر الماضي قرار بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وطرد سفيرها لدى اليمن وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران وإغلاق اليمن لبعثتها في إيران ، إحتجاجاً على استمرار تدخلها في الشئون الداخلية اليمنية .. مؤكدا ان القائم بأعمال السفارة اليمنية أغلق السفارة غادر طهران منذ ذلك التاريخ .

 

 

وأشار بيان وزارة الخارجية  إلى أن إيران دعمت المتمردين الحوثيين منذ سنوات طويلة عبر التدريب والتأهيل والأموال والسلاح والتخطيط للانقلاب، بالتواطؤ مع علي عبد الله صالح.

 


وأضاف البيان "ان اليمن قد حذرت مرارا وتكرارا من تلك السلوكيات العدائية التي تستهدف أمنه واستقراره وسلامة أراضية "...مشيراً ان فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي كان قد أوضح تلك الممارسات العدائية التي تقوم بها إيران في اليمن في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥م.

محليات -

منذ 8 سنوات

-

957 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد