محليات

وزير الخارجية يكشف عن الشرط الوحيد لمشاركة الحوثيين في العملية السياسية

وزير الخارجية يكشف عن الشرط الوحيد لمشاركة الحوثيين في العملية السياسية

قال عبد الملك المخلافي نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية "إذا سلم الحوثيون سلاحهم فسيكونون شركاء معنا في العملية السياسية في الوطن"، لافتًا إلى ضرورة تسليم مقرات الدولة التي استولوا عليها.

 

جاء ذلك في حوار أجرته "الأناضول" مع المخلافي على هامش مشاركته في القمة الإسلامية الـ 13 في إسطنبول يومي 14 و 15 أبريل/نيسان الحالي.

 

وأضاف "سيكون لدينا الاستعداد إلى الانتقال السياسي، على أساس استكمال المبادرة الخليجية، إضافة إلى مخرجات الحوار الوطني (عقد في 18 آذار/مارس 2013)، ولن نستثن أحدًا بمن فيهم الحوثيين، فنحن نرفض استقصاء أحد، كما نرفض أن يكون هناك أية مجموعة مسلحة خارج إطار القانون".

 

والمبادرة الخليجية هي اتفاق رعته دول الخليج لتسوية الأزمة السياسية في اليمنعقب الثورة الشعبية التي اندلعت ضد نظام الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، عام 2011، وبموجبه تم تنحية الأخير عن الحكم مقابل عدم الملاحقة القانونية، واختيارهادي رئيساً للبلاد، عقب انتخابات كانت بمثابة استفتاء عليه حيث لم يكن هناك منافسين آخرين.

 

وأوضح المخلافي، أن "العالم يتطلع حاليا إلى الكويت، لتكون محطة سلام لليمنيين، وسنقدم كل ما بوسعنا للتخفيف عن معاناة الشعب، ولا نتوقع أن يكون هناك اتفاق كامل في هذه المرحلة، لكننا نعتقد بأن نكون في وضع متقدم عما كنا من قبل".

محليات -

منذ 8 سنوات

-

1120 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد