إقتصاد وتنمية

"أرامكو" السعودية تسعى للتوسع رغم أسعار النفط المنخفضة

"أرامكو" السعودية تسعى للتوسع رغم أسعار النفط المنخفضة

أعلن رئيس شركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، الثلاثاء، أن الشركة الوطنية العملاقة، التي سيطرح جزء منها للاكتتاب العام، ستواصل عمليات التوسع؛ لتلبية نمو الطلب في سوق النفط العالمية، رغم أسعاره المنخفضة.

وقال الناصر لمراسلين صحفيين، خلال جولة في مقر الشركة بالظهران في شرق المملكة: "ستستمر أرامكو السعودية في التوسع".

واعتبر أنه على رغم الانخفاض الحاد في أسعار النفط منذ منتصف العام 2014، فإن فرص التوسع لا تزال متاحة.

وقال: "رغم أن (المناخ الاقتصادي الراهن) صعب، إلا أنه فرصة ممتازة للنمو"، مضيفاً: "سيكون هناك توسع في مختلف أوجه أرامكو السعودية".

وشدد الناصر على متانة وضع أرامكو، التي تنوي السلطات السعودية طرح جزء محدود منها للاكتتاب العام، على أن تخصص عائدات هذا الطرح لتمويل صندوق استثماري يقدر أن تبلغ قيمته ألفي مليار دولار، وسيكون الأضخم عالمياً.

ويندرج ذلك في إطار خطة اقتصادية طموحة أعلنتها المملكة بعنوان "رؤية السعودية 2030"، تهدف لتقليل الاعتماد على العائدات النفطية.

وأكد الناصر أن "الاتجاه (في الطلب على النفط) يتزايد"، والشركة "ستلبي ذلك"، موضحاً أن المعدل اليومي للإنتاج في السعودية بلغ 10.2 ملايين برميل عام 2015.

وأشار إلى أن توسعة حقل الشيبة النفطي التابع للشركة، في شرق المملكة، ستسهم في زيادة الإنتاج بمعدل "250 ألف برميل يومياً".

وأوضح مسؤولون في الشركة أن عمليات التوسعة في حقل الشيبة ستتيح رفع معدل الإنتاج اليومي من 750 ألف إلى مليون برميل، في يوليو/تموز المقبل، الأمر الذي يؤكد احتفاظ المملكة بقدرتها الإنتاجية اليومية، وحجمها 12 مليون برميل.

وانخفضت أسعار النفط بشكل حاد منذ منتصف 2014، وتراجع سعر البرميل من أكثر من 100 دولار، إلى مستويات أعلى بقليل من 40 دولاراً.

ويعود هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى فائض في الكميات المعروضة، وتباطؤ في نمو الطلب عالمياً، خصوصاً من الصين.

وتوقع الناصر أن يعود التوازن بين العرض والطلب في السوق النفطية "بحلول نهاية السنة (الجارية)، أو في الربع الأول من السنة المقبلة".

وكانت السعودية من أبرز الرافضين لخفض إنتاجها من النفط، في خطوة رأى المحللون أن سببها الخشية من فقدان حصتها في الأسواق العالمية، كما أن من أهداف المنتجين الكبار بقاء الأسعار منحفضة؛ من أجل دفع منتجي النفط العالي الكلفة للخروج من الأسواق.

إقتصاد وتنمية -

منذ 7 سنوات

-

2129 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد