عربي ودولي

خامنئي يلوح بالرد على أمريكا بسبب تمديد الحظر على إيران

خامنئي يلوح بالرد على أمريكا بسبب تمديد الحظر على إيران

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، الأربعاء، إن تمديد العقوبات الأمريكية 10 سنوات ضد إيران يعد خرقاً للاتفاق النووي، ملوحاً بالرد.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية (شبه رسمية)، عن خامنئي، قوله: إن "الإدارة الأمريكية الحالية خرقت الاتفاق النووي المشترك عدة مرات، وآخر خرق نشهده هو تمديد مدة الحظر المفروض علينا عشر سنوات أخرى".

وأشار إلى أنه في حال تمت الموافقة على قانون الحظر بشكل عملي، فإن ذك يعد "انتهاكاً صارخاً للاتفاق النووي"، وإن بلاده "سترد على ذلك بالتأكيد".

وأقر الكونغرس الأمريكي، الأسبوع الماضي، مشروع قانون يجدد العقوبات الأمريكية على إيران عشر سنوات، وحظي بأغلبية 419 صوتاً في مجلس النواب.


"سرايا التوحيد" الدرزية مليشيا جديدة في خدمة الأسد.. من وراءها؟


يذكر أن قانون العقوبات ضد إيران أُقرّ لأول مرة عام 1996، لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة، وثني طهران عن مساعيها للحصول على أسلحة نووية.

وفي عام 2006، مددت واشنطن العقوبات؛ إذ من المفترض أن ينتهي مفعولها بنهاية 2016، إلا أن مجلس النواب صوّت بأغلبية على تمديدها، الأسبوع الماضي.

ويصبح القانون ساري المفعول، بعد أن يوافق عليه مجلس الشيوخ، ويتم توقيعه من قِبل الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأمس (الثلاثاء)، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست: "نحن بكل تأكيد لن نقوم، بأي حال من الأحوال، بتوقيع تشريع يمكن أن يقوض قدرة المجتمع الدولي على الاستمرار في تنفيذ الاتفاق (النووي) الدولي بنجاح من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي".

ووقعت إيران والدول الست (الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا) في يوليو/تموز 2015، اتفاقاً وافقت طهران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

عربي ودولي -

منذ 7 سنوات

-

2611 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد