إقتصاد وتنمية

31 مليون برميل حجم إنتاج عُمان من النفط في أكتوبر

31 مليون برميل حجم إنتاج عُمان من النفط في أكتوبر

أظهرت بيانات وزارة النفط العُمانية أن إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغ 31 مليوناً و368 ألفاً و655 برميلاً، بمعدل يومي قدره مليون و11 ألفاً و892 برميلاً.

وبحسب تقرير البيانات الذي نشرته صحيفة عُمان، الأربعاء، فإن إنتاج السلطنة سجل انخفاضاً بنسبة 0.85% في شهر أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الماضي عند احتساب المعدل اليومي.

وبحسب التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز العُمانية شهرياً، فقد بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدّرة للخارج في أكتوبر/تشرين الأول 27 مليوناً و264 ألفاً و289 برميلاً؛ أي بمعدل يومي قدره 879 ألفاً و493 برميلاً، مرتفعاً بمقدار 5.74% مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الماضي عند احتساب المعدل اليومي.

الهاشمي: دحر الإرهاب لن ينجح ما لم يشمل التطرف الشيعي

وسجلت الصادرات النفطية إلى الصين ارتفاعاً حاداً مقارنةً مع معدل الكميات المستوردة في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حيث بلغت الكميات المصدّرة معدلاً قدره 86.02% من مجمل الصادرات مرتفعةً بنسبة 20.19% عن الشهر الماضي، وفق بيانات التقرير.

وبحسب تقرير الوزارة، فقد ارتفعت كميات استيراد تايوان من الصادرات العُمانية خلال الشهر كذلك وبلغت معدلاً قدره 7.46%، في حين سجلت الواردات اليابانية انخفاضاً لتستقر عند معدل قدره 5.41%، منخفضةً بنسبة 3.85% مقارنة بكميات شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وشهدت معدلات أسعار النفط الخام حول العالم ارتفاعاً ملحوظاً خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالمقارنة مع شهر سبتمبر/أيلول الذي قبله.

ويُعزى ارتفاع معظم أسعار التسوية لهذا الشهر إلى عدة عوامل رئيسية أثرت بشكل مباشر على الأسعار؛ أهمها اتفاق محتمل لأعضاء "أوبك" حول تخفيض الإنتاج، وتوقعات بتحسين ميزان العرض والطلب، فضلاً عن انخفاض في مخزون البنزين الأمريكي، وتراجع قيمة صرف عملة الدولار الأمريكي.

إقتصاد وتنمية -

منذ 7 سنوات

-

2952 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد