إقتصاد وتنمية

توقعات ببلوغ إنتاج الخليج من الألومنيوم 6 ملايين طن بـ2020

توقعات ببلوغ إنتاج الخليج من الألومنيوم 6 ملايين طن بـ2020

توقع الأمين العام للمجلس الخليجي للألومنيوم، محمود الديلمي، وصول إجمالي إنتاج دول المجلس من الألومنيوم الأولي إلى 6 ملايين طن بحلول عام 2020.

وتضم دول مجلس التعاون الخليجي 5 مصانع رئيسة؛ هي: شركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، وشركة معادن للألومنيوم في المملكة العربية السعودية، وشركة ألومنيوم قطر، وشركة صُحار للألومنيوم في سلطنة عُمان، إضافة إلى شركة الإمارات العالمية للألومنيوم ومقرها الإمارات.

ونقلت "الأناضول" عن الديلمي قوله، على هامش المؤتمر العربي الدولي للألومنيوم (عربال) بدبي: إن "إجمالي إنتاج دول مجلس التعاون من الألومنيوم الأولي يبلغ حالياً 5.3 ملايين طن سنوياً، تمثل 12% من الإنتاج العالمي للألومنيوم".

الخليج يخطط لتصدير الألومنيوم لأمريكا رغم وعود ترامب الحمائية

وأوضح أن الزيادة المتوقعة في الإنتاج الخليجي من الألومنيوم تأتي نتيجة لتوسعات المصاهر في السعودية والإمارات والبحرين.

ولفت إلى أن الدول الخليجية تهدف إلى تعزيز مكانتها على الخريطة العالمية من خلال تعزيز إنتاجها السنوي.

وتعتبر دول مجلس التعاون الخليجي من أهم مراكز إنتاج الألومنيوم في العالم، ويتم استهلاك نحو 40% من إنتاجه في صناعة الألومنيوم التحويلية بالمنطقة، التي تلبي احتياجات الأسواق الإقليمية والدولية.

ويصدّر إنتاج الدول من الألمنيوم الأولي إلى أكثر من 50 دولة، خاصة إلى الأسواق الأمريكية والآسيوية والأوروبية، بحسب المسؤول الخليجي.

وأشار الأمين العام للمجلس الخليجي للألومنيوم إلى أن حجم الاستثمارات الخليجية في صناعة الألومنيوم سيرتفع إلى 50 - 55 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، مقارنة بنحو 40 مليار دولار في الوقت الراهن.

وتابع الديلمي أن "التوسعات التي تقوم بها الشركات الخليجية المنتجة تشير إلى تنامي الطلب العالمي الذي يقدر بـ5% سنوياً".

وكانت فعاليات الدورة العشرين من المؤتمر العربي الدولي للألومنيوم (عربال)، الذي يعتبر أكبر تجمّع لشركات صناعة الألومنيوم في الشرق الأوسط، انطلقت اليوم في دبي تحت عنوان "تحديات عالمية –حلول منشودة".

والمجلس الخليجي للألومنيوم، الذي يتخذ من إمارة دبي مقراً له، هو جهة التنسيق التي تمثل وتروج وتحمي مصالح صناعة الألومنيوم في منطقة الخليج العربي.

إقتصاد وتنمية -

منذ 7 سنوات

-

3007 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد