محليات

وزير الخارجية السعودي يكشف علاقة إيران بالقاعدة ويهدد بإدراج جماعة الحوثي في قائمة الاٍرهاب

وزير الخارجية السعودي يكشف علاقة إيران بالقاعدة ويهدد بإدراج جماعة الحوثي في قائمة الاٍرهاب

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن المشاورات لإدراج الحوثيين في قائمة الاٍرهاب لا تزال قائمة بين دول مجلس التعاون الخليجي.

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في الرياض مع نظيره البريطاني بوريس جونسون بأن التشاور قائم بين  دول مجلس التعاون حول ذلك وعندما يتخذ القرار سوف يتم الإعلان عنه.

وقال الجبير : في الوقت الحالي لا يوجد قرار بإدراج الحوثيين، “لكن هناك مشاورات قائمة في هذا الاتجاه”.

الجبير هاجم إيران بشدة خلال المؤتمر الصحفي وقال بأن علاقتها بتنظيم القاعدة قائمة ، مشددا على ضرورة التزام إيران بالقوانين والمبادئ الدولية ، معربا عن أمله في وجود علاقات أفضل معها.

وقال الجبير: لكن للأسف فإن تاريخ إيران معنا طيلة السنوات الماضية كان هو التدمير، فإيران دولة تدعم الاٍرهاب وتقوم بتفجير السفارات واغتيال الديبلوماسيين وتهريب الأسلحة للدول المجاورة والتحريض على الطائفية التي تعمل على زعزعة استقرار الدول مثل ما حصل في لبنان واليمن والبحرين والمملكة.

وكشف الجبير أن لإيران علاقات مع القاعدة ، مؤكدا بأن كبار قادة تنظيم القاعدة قد هربوا لإيران عام 2001 ومازالوا يعيشون هناك بما فيهم سعد بن لادن نجل زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

وأضاف الجبير أن أوامر تفجير المجمع السكني بالرياض في التسعينات قد صدرت من قادة القاعدة في ايران، لافتا إلى أنه أمر مثير للسخرية أن الدولة الوحيدة التي لم تتعرض لهجوم القاعدة هي ايران؛ وذلك لأنها تقدم لهم التسهيلات وتساعدهم على اختراق الحدود!.
 

محليات -

منذ 7 سنوات

-

823 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد