محليات

محلل سياسي بارز: ظهر صالح لأنه خسر كل خياراته بالتأكيد

محلل سياسي بارز: ظهر صالح لأنه خسر كل خياراته بالتأكيد

قال الكاتب والصحافي، وضاح الجليل، أن ظهرو الرئيس المخلوع صالح، كان بسبب خسارته لكل خيارته، وأنه كان يملك الكثير من الحسابات المختلفة الا أنه اكتشف بعد 24 أغسطس أنها ليست مجدية.

 

وأضاف الجليل لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه وبعد ذلك أضطر المخلوع " إلى تخفيف حدة خطابه وتصعيده، وفي المقابل رفع الحوثيون حدة التصعيد، وبعد ذلك اشتبكوا مع نجله في جولة المصباحي بالعاصمة صنعاء، ما أدى إلى مقتل أحد معاونيه".

 

وأشار الى أن ذلك كان " رد طبيعي على تصعيده وعلى تحشيده، فقد كان صالح يريد أن يثبت لهم وللمجتمع الدولي والإقليمي أنه صاحب شعبية كبيرة، وهذا الأمر استفزهم كونه ينافسهم على شعبيتهم، وقاموا بالرد عليه بهذه الوسيلة".

 

وتابع الصحافي الجليل أن " الحوثيين يعرفون جيدا أن صالح على استعداد كامل لبيعهم، والتنازل عنهم، في أي صفقة سياسية مع الأطراف الأخرى، وبالتالي هم يريدون قطع الطريق عليه ومحاصرته أو القضاء على كامل قوته، إن لم يكن، أيضا، التخلص منه بشكل ما قبل أن يبادر إلى بيعهم، وبالتالي يصبحون ممثلي الجغرافيا الزيدية التي أصبح الطرفان يتنافسان على تمثيلها".

 

ولفت الى أن " الحاصل هو أن حرص صالح كان من أجل إثبات أنه الطرف الأكثر قوة والأكثر شعبية وهو من يستحق تمثيل الجغرافيا الزيدية. في المقابل، كان الحوثيون يخشون من هذه الخطوة ويعرفون أنها ستؤثر عليهم كثيرا وعلى شعبيتهم، وحاولوا منع صالح من تنفيذها".

 

وأكد أن " صالح استمر في تصعيده حتى نفذها وحشد أنصاره في ميدان (السبعين)، وقام الحوثيون بالرد عليه من خلال استعراض عسكري بعد أن انفض حشده من (السبعين)، والانتشار في الميدان الواسع واستهداف موكب نجله، إضافة إلى التصريحات المرتفعة يوميا".

 

وقال أن تلك التصريحات " تكشف عن غطرسة واستعداد الحوثيين لتنفيذ أي سيناريو من شأنه التخلص من صالح، إضافة إلى التسريبات التي تقول إنهم ينوون اعتقاله ونقله إلى صعدة".

محليات -

منذ 6 سنوات

-

962 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد