محليات

المخلافي يجدد تحذيراته من مشاريع ايران لتقويض المنطقة

المخلافي يجدد تحذيراته من مشاريع ايران لتقويض المنطقة

حذر وزير الخارجية عبد الملك المخلافي،  من مشاريع ايران الساعي لتقويض دول المنطقة، واستبدال الدول بالطوائف والجيوش بالمليشيات.

 

وقال المخلافي في ندوة عقدت بجنيف تحت عنوان "اليمن في مفترق طرق، تحديات الحاضر والمستقبل" أن اليمن لن يقبل بتطبيق هذا المشروع على أراضيه ، وأن الشعب اليمني سيظل يقاوم ، وقد أثبت الشعب اليمني أنه يمتلك القدرة على المقاومة ، رغم كل ما تمتلكه قوى الظلام من أسلحة فهو الشعب العظيم الذي صنع ثورة 26 سبتمبر بعد قرون من الاستعباد ، وثورة 14 أكتوبر ، وسجل أعظم ثورة كفاح مسلح ضد الاستعمار". حسب ما جاء في وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأضاف وزير الخارجية أن " إعادة فكرة الوصاية والإمامة لليمن جاءت نتيجة لسياسة التوريث التي مارسها المخلوع صالح خلال العقدين الماضيين وأدت إلى إحياء موضوع الإمامة التي تمثل أسوأ أنواع الاستعمار ، كما أن إعادة فكرة الإمامة والوصاية جاءت عبر سلسلة من الأخطاء في حق ثورة 26 سبتمبر من الالتفاف علي القيم اليمنية الجميلة وتحويل الانتصارات إلى مجرد أيام للاحتفال دون مضمون ، في حين تم التخلي عن تحية العلم والنشيد الوطني".

 

ولفت وزير الخارجية الى أن " الشعب اليمني يواجه الآن قوى وميليشيات لاتعرف معنى السلم أو الدولة أو المجتمع الدولي ، وبالنسبة لتلك الميليشيات فإن ما يعانيه اليمن الآن هو وضع طبيعي ، فالحياة بالنسبة لهم ما هي إلا الكثير من القتل والحرب والقليل من الخبز والتعليم وهكذا هي الحياة بالنسبة لهم ، فكيف يمكن الخوض في مهمة التوصل إلى السلام مع مجموعة لا تعرف السلام ، وقوى المركز المقدس التي تريد العودة باليمن قرون إلى الوراء".

 

وأوضح وزير الخارجية أن " الحرب في اليمن حركتها عدة أوهام ، وهم المخلوع صالح بالعودة إلى السلطة ، ووهم المتمرد الحوثي في السيطرة على البلاد رغم أنهم أقلية ضئيلة ، وللأسف فإن الشعب اليمني يدفع ثمنا باهظا لهذه الأوهام".

 

وأكد على أن " اليمن يواجه انقلاب غير مسبوق ، حيث يكون عادة الانقلاب على السلطة ، بينما الإنقلاب في اليمن حدث على الدولة نفسها وعلي الوحدة الوطنية ورغم ذلك توجهت الحكومة الشرعية نحو السلام وذهبت إلى مفاوضات جنيف ، وطالبت بخطوات لبناء الثقة تتضمن الإفراج عن المعتقلين ورفع الحصار عن تعز ، ووقف إطلاق النار والعودة للمحادثات ، ولم يلتزم الانقلابيون باي من تلك البنود". مشدداً على الالتزام بالمرجعيات الثلاث المعروفة لحل الازمة في اليمن.

محليات -

منذ 6 سنوات

-

821 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد