أخبار وتقارير

منظمات حقوقية: 80% من انتهاكات حرية الرأي في اليمن ارتكبتها مليشيات الحوثي

دعت منظمات حقوقية إقليمية الأمم المتحـدة للعمـل من اجل إقرار اتفاقيـة ملزمـة لحمايـة الصحفيين والإعلامين أثناء النزاعات المسـلحة.


جاء ذلك خلال ندوة نظمهـا مركـز المعلومـات والتأهيل لحقـوق الإنسـان HRITC على هـامش الـدورة 42 لأعمـال مجلس حقـوق الإنسـان بجنيف عن" حرية الراي والتعبير أثناء النزاعـات المسـلحة" بالشـراكة مـع مركـز حقي لـدعم الحقوق والحريات - جنيف ومركز بيروت للتنمية وحقوق الإنسان.


ودعـا المشـاركون في النـدوة جامعـة الـدول العربيـة إلى أنشاء إليـه إقليميـة متخصصـة في المنطقـة العربية لحماية حرية الرأي والتعبير.


وفي الندوة التي أدارها عرفات الرفيد مدير مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ، اكد هاني الأسودي رئيس مركز حقي لدعم الحقـوق والحريـات في ورقتـه المعنونـة " في اليمن، الصحافة جريمة" أن حرية الصـحافة تنتهـك من قبـل الجماعـات المسـلحة في اليمن والتي داهمت المؤسسات الإعلامية و الصحفية وأغلقت معظمها وتحـولات الصـحافة في اليمن إلى جريمة واصبح كل من يحمل صفة صحفي هدفا للانتهاك.


وأضاف الأسـودي أن مليشـيات الحوثي هي المنتهك الرئيسي في قضايا الصحافة والإعلام واستشهد بحديث زعيم المليشيا في خطـاب تلفزيـوني اعتـبر فيـه الصـحفيين والمفكـرين أكـثر خطـورة من المقـاتلين، وقال أن 80% من انتهاكات حرية والتعبير في اليمن تتم على يد مليشيات الحوثي مبينـا أن الصحفيين باليمن تعرضوا للقتـل والاعتقـال والأخفـاء القسـري والتعـذيب موضـحا أن الأعـداد المعلنة عن الضحايا من الصحفيين والإعلاميين أقل من الأعداد الحقيقة بسـبب ضـعف عمليـة رصد وتوثيق كافة الانتهاكات في اليمن وعدم وجود بيئة مواتية للعمـل الحقـوقي واكد أنـه لا يوجد في اليمن في الوقت الحالي أعمال صحفية مهنية بسبب تحول الصحافة إلى إعلام حــربي بسبب تغطية النزاع في اليمن.


وعرض الأسودي حالات لصحفيين تعرضـوا للانتهاكـات مصـنفا حسـب نـوع الانتهـاك القتـل والاعتقال والإخفاء القسري ، كما انتقـد تقريـر الخـبراء البـارزين موضـحا أنـه تجاهـل قضـايا الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين مساوياً بين أطراف النزاع وتجاهل متعمدا تحميل الطــرف الأكثر انتهاكا المسئولية عن هذه الانتهاكات .


وشهدت القاعة مداخلات من قبل صحفيين والإعلامين المشـاركين تضـمنت شـهادات حيـة عن الانتهاكـات الـتي تعرضـوا لهـا  ولاسـيما جـرائم مليشـيا الحـوثي بحـق الصحفيين والإعلامين.

أخبار وتقارير -

منذ 4 سنوات

-

514 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد