محليات

تزامناً مع ذكرى ثورة 26 سبتمبر.. مليشيا الحوثي تغلق أبواب المتحف الحربي بصنعاء

عمدت مليشيا الحوثي الانقلابية على اغلاق أبواب المتحف الحربي بصنعاء أمام اليمنيين الذين يحتفلون بذكرى ثورتي 26 سبتمبر و 14 من أكتوبر المجيدتين بحجة ترميم المتحف.


ويرى مراقبون أن هذه الإجراءات للمليشيا المدعومة من إيران بانها تهدف إلى محو أجزاء من تاريخ اليمن المرتبط بالثورة السبتمبرية والأكتوبرية، ومحاولة بائسة من الحوثيين لإخفاء وطمس ذاكرة الجمهورية.


وأكد عدد من الزوار أن المتحف الحربي أصبح قاعة لصور حروب ومعارك ميليشيا الحوثي منذ تسللت الصرخة من إيران إلى صعدة .


ونقل موقع "الثورة نت" عن الزوار قولهم، إنه قبل إغلاق المتحف أمام الزائرين أقدمت المليشيا على أغلاق قاعة السبعين التي تضم مقتنيات رؤساء اليمن والثوار الأحرار ضد الإمامة، بما فيها مقتنيات الرئيس الراحل ابراهيم الحمدي، ناهيك عن قاعة الوحدة المخصصة لميراث اليمن الوحدوي وهدايا الدول والحكومات".


يشار إلى أن المتحف الحربي الذي يقع في ميدان التحرير في قلب العاصمة صنعاء، تأسس بداية عام 1984م، ويضم العديد من القطع العسكرية والأسلحة والمعدات التاريخية التي استخدمتها القوات المسلحة اليمنية على مراحل تاريخية مختلفة، وكذا مقتنيات أثرية ومخطوطات تاريخية ووثائق عسكرية وغيرها من الآثار اليمنية والهدايا الأجنبية المتعلقة.


كما يتألف مبنى المتحف، الذي بني على يد العثمانيين عام 1902 كمدرسة، من 3 طوابق، تحوي 12 قاعة إضافة إلى الساحات الداخلية والخارجية والأمامية للمتحف.


وقد تم ترتيب أوضاع المتحف الحربي (قبل سيطرة الحوثيين) بحسب التسلسل التاريخي ابتداءً من العصر الحجري (6000-3000 قبل الميلاد)، ثم الفترة الإسلامية، حتى مرحلة الاحتلالين العثماني في شمال اليمن، والإنكليزي جنوبها، مرورا بالمقاومة الوطنية، ثم التحرير، ثم مرحلة حكم الأئمة، والثورة عليها.


كما يضم المتحف الحربي عرضاً لمختلف الكنوز التاريخية موزعة في مجمل تقسيمات صالاتـه وتتضمن جانب الموروث من الأسلحة البدائية بالإضافة إلى النقوش والمخطوطات والصور والوثائق واللوحات الفنية.


ويمكن للمهتم بتاريخ اليمن الحديث والمعاصر أن يبحث عن قاعدة بيانات المتحف الحربي بصنعاء الضائع للبحث عن القطع الفنية التي قامت مليشيا الحوثي الانقلابية بمصادرتها أو سرقتها أو إخفائها من أماكنها أثناء اجتياحها للعاصمة صنعاء في 21سبتمبر/أيلول العام 2014م.

محليات -

منذ 4 سنوات

-

575 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد