أخبار وتقارير

مليشيا الحوثي تحاكم غداً 10 صحفيين بتهم واهية

قالت صحيفة "القدس العربي"، اليوم الأحد إن القلق يتصاعد بشكل مخيف على حياة وسلامة 10 من الصحافيين اليمنيين الذين يواجهون أحكاما بالإعدام من قبل محاكم تابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية في صنعاء.


وذكرت مصادر حقوقية ان مليشيا الحوثي تعتزم يوم غد الاثنين مواصلة إجراءات محاكمة عشرة صحافيين، مختطفين لديها منذ قرابة خمس سنوات، في حين كانت بدأت عمليات التحقيق مع الصحافي عبد الحافظ الصمدي الأحد الماضي تمهيداً لإحالته للمحاكمة، ليصل عدد الصحافيين الذين ستشملهم المحاكمات الحوثية 11 صحافيا.


وأشارت الصحيفة إلى وجود ارتفاع كبير في حالات الانتهاكات التي تطال الصحافيين كل يوم من قبل أطراف الصراع وبشكل مستمر منذ اندلاع الحرب الراهنة في اليمن نهاية عام 2014 وهو ما دفع نقابة الصحافيين اليمنيين إلى إطلاق صفارة انذار بشأن الوضع المأساوي للحريات الصحافية والإعلامية في اليمن.


وعلمت الصحيفة من مصدر قانوني ان "الصحافيين اليمنيين الذين يحاكمون في المحاكم الحوثية، قد يواجهون أحكاما بالإعدام، بتهم واهية وهي الخيانة العظمى بمبرر التعاون مع السعودية والإمارات".

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة التابعة لمليشيا الحوثي في صنعاء، بدأت في 11 كانون الأول (ديسمبر) المنصرم عقد أولى جلسات محاكمة الصحافيين العشرة، مع افتقارها لأدنى الحقوق القانونية في الإجراءات المتبعة في مثل هذه المحاكمات، والتي وصفها محامون بـ"غير القانونية".


والصحافيين العشرة هم : عبد الخالق أحمد عبده عمران ، أكرم صالح الوليدي، الحارث صالح حميد ، توفيق محمد المنصوري، هشام أحمد طرموم، هيثم عبدالرحمن الشهاب ، هشام عبدالملك اليوسفي، عصام أمين بلغيث، حسن عبدالله عناب، صلاح محمد القاعدي.


ويعيش الصحفيين العشرة ظروفاً مأساوية في سجن الأمن السياسي بصنعاء، حيث تمنع مليشيا الحوثي عنهم الزيارة والدواء ويتعرضون للتعذيب المستمر وفق ما ذكرت تقارير حقوقية ودولية في هذا الشأن.

أخبار وتقارير -

منذ 4 سنوات

-

702 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد