عربي ودولي

وشنطن: تحشد حلفاءها لكبح سلوك إيران "الخبيث"

تسعى الولايات المتحدة مؤخرا لحشد حلفائها في إطار حملة ضغط موسعة على طهران للتصدي لانتهاكاتها في الشرق الأوسط وحماية دول العالم من تهديداتها.

وفي هذا الإطار طالبت واشنطن حلفاءها في المنطقة بالانضمام إليها لتكثيف الجهود لـ"اجتثاث سلوك طهران الخبيث"، في خطوة من المرجح أن تفاقم عزلة إيران المستمرة في سياساتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، على الرغم من الأزمة التي تعيشها الجمهورية الإسلامية بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأميركية إيريكا تشوسانوفي في تصريحات لـ'بوابة أخبار اليوم' الجمعة، إن "الولايات المتحدة أطلقت حملة ضغط متعددة الجوانب ضد إيران، لحماية الشعب الأميركي وحلفاء الولايات المتحدة من تهديدات طهران".

وأضافت تشوسانوفي "نحن نفرض على النظام الإيراني عقوبات أكثر صرامة من أي وقت مضى، إذ أنه لا يزال يمثل تهديدا للولايات المتحدة والعالم، تحرم عقوباتنا النظام الإيراني من الموارد التي يستخدمها لتمويل أنشطته الخبيثة، وتجبر إيران على الاختيار بين وقف سياساتها المزعزعة للاستقرار أو مواجهة المزيد من الضغوط الاقتصادية والعزلة".

وتابعت "نحن نعمل بشكل متعدد الأطراف للحد من سلوك إيران الخبيث ولضم الحلفاء والشركاء إلى حملتنا، فنحن نطلب من كل دولة لم تعد قادرة على تحمل سلوك إيران المدمر أن تنضم إلينا".

وقالت إن "وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يفضح وحشية النظام الإيراني وطريقة تعامله مع شعبه، وسيستمر في فضح الاحتكارات الفاسدة للنظام وتعاملاته الملتوية وقمعه الصريح للشعب الإيراني".

وشهدت إيران في نوفبمر/تشرين الثاني موجة احتجاجات "سلمية"، طالت جميع محافظات البلاد على خلفية قرار حكومي يقضي بزيادة سعر البنزين، فيما وجهت السلطات الإيرانية المتظاهرين بأساليب قمعية وصفتها منظمات حقوقية بـ"الوحشية" وندد بمقتل أكثر من 200  محتج واعتقال الآلاف وتعذيبهم بالسجود، بحسب منظمة العفو الدولية.

عربي ودولي -

منذ 4 سنوات

-

678 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد