أخبار وتقارير

مصدر مسؤول يكشف.. نفوق الأسماك في ساحل أبين ‘‘ظاهرة طبيعية’’

كشف مصدر مسؤول في وزارة الثروة السمكية اليمنية، عن سبب ظاهرة نفوق بعض أنواع الأسماك والأحياء البحرية في ساحل أبين بالعاصمة عدن.


وقال المصدر إن التقرير الأولي للفريق المكلف من هيئة الأبحاث وعلوم البحار، يفيد بأن الظاهرة طبيعية وسبقت في مناطق أخرى من السواحل اليمنية.


ولفت إلى أن عينات من الأسماك النافقة والمياه وأحياء بحرية أخرى، قد تم نقلها إلى معمل الأبحاث لفحصها للوقوف على أسباب الظاهرة.


وأوضح أن الأسباب تعود إلى انتشار كثيف للطحالب الخضراء والنباتات البحرية المجهرية واستهلاكها لكمية كبيرة من الأكسجين الذائب في مياه البحر مما أدى بدوره الى اختناق وموت الأسماك الصغيرة لعدم قدرتها على تحمل نقص الأكسجين ونفوق كميات من القواقع البحرية والمعروفة بذات المصراعين ذات الحساسية العالية من نقص الأكسجين ودخول جزيئات الطحالب المجهرية الى جهازها الداخلي.


وأشار إلى أت أن خروج ذلك النوع من القواقع بكثافة يعود إلى تزامن تكاثرها في هذا الوقت من العام.


ونصح المصدر بحسب توصيات الفريق بعدم تناول أي من الأسماك والأحياء البحرية النافقة وتجنب السباحة في المناطق الداخلة في نطاق الظاهرة خلال تفاعلها.


والخميس، وجه رئيس مجلس الوزراء معين عبدالملك، وزارة المياه والبيئة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتقييم ومعالجة الحالة البيئية البحرية في سواحل عدن وأبين بعد حدوث ظاهرة نفوق بعض الأحياء البحرية خلال الأيام القليلة الماضية.


وكان رواد مواقع التواصل، قد تداولوا صوراً لمياه البحر في العاصمة المؤقتة عدن وهي "خضراء" ونفوق كبير للأسماك، مطالبين الجهات المعنية بمعرفة السبب.

 

أخبار وتقارير -

منذ 4 سنوات

-

1409 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد