محليات

رصد 31 حالة انتهاك ضدّ الحريات الإعلامية خلال الربع الأول من العام الجاري

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم الاثنين إنها رصدت 31 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية في البلاد خلال الربع الأول من العام الجاري.


وأوضحت النقابة في تقرير لها أن الانتهاكات تنوعت ما بين "قتل واعتداءات وتعذيب واختطافات وتهديد وتحريض".


واشارت إلى أن الوسط الصحفي والإعلامي في اليمن يشهد وضعًا سيئًا ومخاطر جمة تحيط به.


وأضافت النقابة  أن أطراف الصراع في اليمن تتخذ موقفا عدائيا تجاه الصحافة والصحفيين، مشيرةً إلى أن "بيئة العمل الصحفي خطيرة في كل مناطق اليمن التي يفتقد فيها الصحفيون لأدوات وضمانات الحماية والمساندة الفاعلة".


وذكرت النقابة في تقريرها، أنها رصدت 12 حالة اختطاف واعتقال و3 حالات اعتداء على صحفيين ، و 6حالات مصادرة للصحف ورفض تنفيذ احكام القضاء، و 5حالات إيقاف عن العمل و 4 حالات تهديد وتحريض وحالة قتل واحدة.


وقالت إن "الأجهزة التابعة للحكومة في مأرب وتعز ارتكبت 17 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 55%، فيما ارتكبت تشكيلات محسوبة على المجلس الانتقالي 7 حالات بنسبة 22% ، كما ارتكبت جماعة الحوثي أربع حالات بنسبة 13% وجهات مجهولة ارتكبت 3 حالات بنسبة 10%".


واشارت إلى أن حالات احتجاز الحرية الـ12 توزعت إلى 4 حالات اختطاف، و4 حالات اعتقال، وحالتي احتجاز، وحالتي ملاحقة ومضايقة، لافتةً إلى الجهات الحكومية ارتكبت منها 7 حالات بنسبة 58,3 % فيما ارتكب المجلس الانتقالي 4 حالات بنسبة 33,3% وارتكب الحوثيون حالة واحدة بنسبة 17,3% من اجمالي احتجاز الحرية.


وسجلت النقابة 3 حالات اعتداء على صحفيين وعاملين في الإعلام منها حالتي طالت صحفيين وحالة واحدة طالت منزل صحفي ، حيث ارتكب المجلس الانتقالي حالتين منها، فيما ارتكبت الحكومة حالة واحدة.


وبحسب التقرير فإن النقابة رصدت 6 حالات مصادرة للصحف ومنع إطلاق سراح صحفيين منها 4 حالات مصادرة وحالتي منع إطلاق سراح الصحفيين صلاح القاعدي وعبدالحافظ الصمدي رغم قرارات القضاء بإطلاق سراحهما، ارتكبت الحكومة اربع حالات من الحلات الست فيما ارتكبت جماعة الحوثي حالتين.


ورصدت النقابة 5 حالات إيقاف عن العمل وإيقاف الرواتب، سجلت جميعها ضد جهات حكومية، كما رصدت أيضًا 4 حالات منها 3حالات تهديد وحالة تحريض واحدة.


وقالت إن جهات مجهولة تورطت بثلاث حالات منها فيما ارتكب المجلس الانتقالي حالة واحدة.


وذكرت النقابة أنها وثقت حالة قتل واحدة طالت المصور في صحيفة 26 سبتمبر بديل البريهي ارتكبتها مليشيا الحوثي.


وأشارت نقابة الصحفيين إلى أن تراقب الوضع الصحي السيئ للصحفيين المختطفين في كافة مناطق اليمن والمخاطر التي قد يتعرضون لها خصوصا مع ازدياد المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد، مجددة مطالبتها لكافة الأطراف بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المختطفين.

محليات -

منذ 4 سنوات

-

625 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد