محليات

وكالة أمريكية تتهم مليشيا الحوثي بقمع اي معلومات عن حجم تفشي كورونا في مناطق سيطرتها

كشفت وكالة اسوشييتد برس السبت عن حملة يقوم بها الحوثيون لقمع أي معلومات عن حجم تفشي كورونا في مناطق سيطرتهم، على الرغم من تزايد أعداد الإصابات والوفيات.


 


ونقلت الوكالة الأمريكية عن أطباء ومسؤولين إن الحوثيين رفضوا الكشف عن نتائج اختبارات إيجابية، وقاموا بترهيب الطاقم الطبي والصحفيين والأسر الذين يحاولون التحدث عن الحالات المصابة. 


 


كما نقلت الوكالة في تقريرها الذي أعدته الصحفية ماغي مايكل عن أطباء ومسؤولين صحيين محليين إنهم يعتقدون أن الكثير من الناس يموتون بسبب كوفيد 19 في منازلهم ، بدون وثائق.


 


وأخبر الأطباء في ثلاث محافظات شمالية ، بما في ذلك العاصمة صنعاء ، وكالة أسوشييتد برس أنهم شهدوا أعدادًا متزايدة من حالات الوفاة التاجية المشتبه فيها والوفيات. وتحدث الجميع بشرط عدم الكشف عن هوياتهم خوفا من انتقام المتمردين.


 


وأغلق مسلحو ميليشيات الحوثي عدة أسواق في صنعاء وأغلقوا الشوارع في 10 أحياء ، ومنعوا العائلات من مغادرة منازلهم ، بعد ظهور حالات مشتبه فيها.


 


وقال العاملون الطبيون إنهم تحت المراقبة ولا يمكنهم التحدث عما يرونه داخل المراكز الصحية.


 


وأكد مسؤولون على علم بالمناقشات تحذيرات وجهتها المليشيا للمسؤولين في وزارة الصحة الخاضعة لسيطرتهم بصنعاء ومسؤولي المساعدة الدولية بعدم مناقشة الحالات أو احتمال انتقال الفيروس محليًا ، حيث يصر المتمردون على أن حالات الإصابة في المحافظات الشمالية "القليلة جاءت من الخارج" .


 


إلى ذلك، قال أربعة مسؤولين إن في الأسبوع الأول من شهر مايو / أيار ، دخل عدد كبير من المرضى إلى مستشفى الكويت ، وهو مركز علاج "كوفيد 19" الوحيد الذي يعمل بكامل طاقته في العاصمة. 


 


وقال مسؤول إن 50 منهم على الأرجح مصابون بالفيروس التاجي توفي 15 منهم في وقت لاحق. يقول العاملون إنهم يعتقدون أن المرضى أصيبوا لأن سلطات الحوثيين لم تكشف عن نتائج اختباراتهم. مضيفاً : "عندما تكون سلبية ، يعطوننا النتائج".


 


وأظهرت وثيقة داخلية مع نتائج الاختبار في المستشفى في 4 مايو ثلاث حالات إيجابية. في صفحة واحدة كتب اسم امرأة ماتت. حصلت وكالة الأسوشييتد برس على نسخة من الوثيقة ، والتي تم تداولها أيضًا على وسائل التواصل الاجتماعي. وأكد مسؤولان صحتها.


 


وتقول عائلات الذين ماتوا بسبب الاشتباه في إصابتهم بالفيروس التاجي أنهم تركوا في الظلام.


 


ونقلت الوكالة عن أحد أقارب رجل توفي في صنعاء مؤخرًا إن سلطات الحوثيين رفضت إطلاق سراح جثة والدهم من المشرحة ، قائلين إنهم ينتظرون نتائج الاختبار. يعتقدون أن مسؤولي الحوثي أرادوا دفن الجثة دون جنازة جماعية يمكن أن تنشر الفيروس.


 


بعد ثلاثة أيام ، تحت ضغط شديد من الأسرة ، أطلق مسؤولو الحوثي الجثة ، لكن ليس نتائج الاختبار. أخبرت عائلتان أخريان وكالة أسوشييتد برس عن تجارب مماثلة.


 


وفي محافظة إب التي يسيطر عليها الحوثيون ، أكد مسؤول محلي إن 17 شخصا على الأقل لقوا حتفهم. وقال "إن الوضع خطير للغاية وخارج السيطرة". قال طبيب في إب إن الاختبارات ترسل إلى صنعاء ، لكن النتائج لم تكشف أبداً ، مضيفاً "هناك حالات ، لكن لا يسمح لي بالتحدث".


 


وفي ذمار قال مسؤول طبي محلي إن ما لا يقل عن 10 حالات اشتباه في الاصابة بالفيروس التاجي نقلت إلى المستشفى وتوفي شخصان على الاقل. جاء واحد من صنعاء ، مما يعني أنه كان انتقال محلي.


 


“نشتري ملاءات بلاستيكية وغرزًا معًا لصنع العباءات والأقنعة الواقية". قال مسؤول طبي إنه لا توجد طريقة أخرى.


 


وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن سيطرة الحوثيين على المعلومات حول انتشار حالات كوفيد -19 المشتبه فيها أعاقت ردهم على تفشي المرض. فيما أكد مسؤولون إنه طالما لم يعترف الحوثيون رسميًا بالحالات ، فلا يمكن للأمم المتحدة حشد الجهات المانحة العالمية لإرسال الإمدادات لمعالجة تفشي المرض.

محليات -

منذ 3 سنوات

-

632 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد