شريط الإخبار

محليات

افتتاح المؤتمر العلمي الأول للصيدلة والمعرض الدوائي بتعز


افتتح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد الوصابي" الاحد" المؤتمر العلمي الاول للصيدلة والمعرض الدوائي بمحافظة تعز، والذي يهدف للخروج برؤية علمية مستقبلية لإستخدام وصناعة الدواء.



وأكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي،  أن المؤتمر العلمي للصيدلة يعد نقطة انطلاقة في مجال الامن الدوائي وتفعيل البحث العلمي للدارسات الجامعية وإعادة صياغة التعليم الدوائي بحيث نضمن تخرج كوادر قادرة على التعامل مع الدواء كخدمة إنسانية وليس سلعة يترتب عليها أضرار تفتك بالمرضى.


من جهته اعتبر رئيس المؤتمر العلمي الاول للصيدلة الدكتور محمود البريهي، أن الدواء أولوية هامة في خدمة المجتمع بمختلف شرائحه حيث يتزامن هذا المؤتمر مع اليوم العالمي للصيادلة.



وقال ان المؤتمر يهدف الى مناقشة تفعيل الابحاث العلمية التي تخدم تطوير التصنيع الدوائي، موضحًا أن وصف وصرف الدواء أهم محور في مجال الرعاية الصحية ودور صيادلة المستقبل والاعشاب الطبية في الصناعات الدوائية وتعزيز مسار الابحاث الصيدلانية.

 

وأضاف البريهي، أن الصناعات الدوائية الوطنية تعد ضرورة سيادية وخيارا استراتيجيا لتحقيق الامن الدوائي وتقليل المخاطر وضرورة الاخذ بيد المنتج الوطني نحو جودة الصنف الدوائي بحيث يكون لدينا دواء فعال وأمن.


وفي كلمة نقابة الصيادلة شدد الدكتور إسماعيل الخلي على ضرورة اهتمام الجامعات الحكومية والاهلية بمعايير الصيدلة العلمية والاخلاقية بعيدا عن الشهادة بل بتخريج كفاءات يستطيعون التعامل مع الدواء بكفاءة عالية بعيدا عن اعتباره سلعة يجب بيعها مهما كانت أضرارها المادية والطبية خصوصا في ازدحام السوق الدوائي بمنتجات جيدة ورديئة.



وأكد على اهمية التركيز على تفعيل الابحاث العلمية والتركيز على المعايير الاخلاقية في التعاطي مع الدواء بشكل آمن وتحديد الجرعات المناسبة والفاعلية والاثار الجانبية الناجمة عن استخدامه لدى المرضى.


كما شهدت فعاليات المؤتمر عرض عدد من الابحاث في مجال الصيدلة وكذلك افتتاح المعرض الدوائي الاول بتعز وفقرات فنية وتكريم نخبة من الصيادلة المتميزين.

محليات -

منذ 3 أسابيع

-

65 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد