أنباء ايران

إيران تمدد قيود «كورونا» قبل احتفالات «الانقلاب الشتوي»

قالت السلطات الإيرانية إنها ستبدأ، اليوم (السبت)، إغلاق المتاجر وتقييد حركة المرور في وقت أبكر من المعتاد، في مسعى لتجنب زيادة أعداد الإصابات والوفيات بفيروس «كورونا» مجدداً، وذلك مع استعداد الإيرانيين للاحتفال بليلة «يلدا»، أول أيام فصل الشتاء في التقويم الإيراني، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقال الرئيس حسن روحاني في تصريحات بُثّت على التلفزيون: «فلنتجنب التجمعات كي لا يقل عددنا». وحضّ الإيرانيين على عدم إقامة تجمعات عائلية كبيرة في ليلة «يلدا».

ويحل الاحتفال بما يُعرف بالانقلاب الشتوي هذا العام ليلة الأحد، وتحتفل فيه العائلات عادةً حتى الساعات الأولى من الصباح بتلاوة الأشعار والغناء وتناول المكسرات والفواكه المجففة والبطيخ والرمان وفاكهة الكاكا.

وأعلن نائب وزير الصحة علي رضا رئيسي، على التلفزيون الرسمي، أنه تقرر إغلاق المتاجر قبل ساعتين من مواعيد الإغلاق المعتادة، أي عند السادسة مساء يومي السبت والأحد. كما جرى تقديم ساعة للحظر على حركة المرور ليصبح مفروضاً من الثامنة مساءً حتى الرابعة صباحاً.

وقالت وزارة الصحة، اليوم (السبت)، إن 175 شخصاً توفوا خلال الساعات الأربع العشرين الماضية جراء الإصابة بفيروس «كورونا»، وهو أدنى عدد يومي للوفيات منذ 19 سبتمبر (أيلول). وأضافت أن عدد الوفيات في البلاد بلغ 53 ألفاً و448 وفاة بسبب الفيروس، في حين بلغ مجموع الإصابات مليوناً و152 ألفاً و72، لتكون إيران البلدان تضرراً من الجائحة في الشرق الأوسط.

وقال رئيسي إن هناك انخفاضاً بنسبة 50% في الوفيات اليومية منذ فرضت السلطات قيوداً في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) للحد من انتشار الوباء. وأضاف أن انتشار الفيروس شهد تباطؤاً في 30 إقليماً من بين 31 إقليماً، إلا أن إقامة التجمعات للاحتفال بليلة «يلدا» قد تُحدث انتكاسة لنتيجة هذه الجهود.

وتحتفل بليلة الانقلاب الشتوي أيضاً أفغانستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأذربيجان وأرمينيا.

أنباء ايران -

منذ 4 أشهر

-

121 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد