محليات

نقابة الصحفيين تكشف عن الانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في الربع الأول من 2021

رصدت نقابة الصحفيين اليمنيين 24 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول ابتداءً من 1 يناير حتى نهاية مارس 2021م، من بينها 7 حالات اعتقال واحتجاز حرية وملاحقة، و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، وحالتي مصادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي ،إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.

وأضافت النقابة في تقرير لها، أن مليشيا الحوثي ارتكبت 14 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 58%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيأتها 9 حالات بنسبة 38% ، وارتكب قوات امنية تتبع مليشيا المجلس الانتقالي حالة واحدة بنسبة 4% من إجمالي الإنتهاكات.

وذكرت النقابة أن أسوأ ما فرضته الحرب في عموم مناطق اليمن منذ ست سنوات هو ذلك الواقع الذي لا يقبل ولا يسمح بحق التعدد والاختلاف وكل هذا انعكس سلباً على واقع الحريات الصحفية في البلد .

وأشارت إلى أن هناك 13 صحفيا لا يزالون مختطفين منهم 11 صحفيا لدى مليشيا الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، إضافة إلى نبيل السداوي، و محمد عبده الصلاحي ، محمد الجنيد، سلطان قطران ، د. وديع الشرجبي، و وليد المطري.

وبينت ان الصحفي محمد قائد المقري لا يزال مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 أكتوبر 2015م في ظروف غامضة ومقلقة.

ولفت التقرير إلى أن النقابة سجلت 7 حالات محاكمات واستدعاءات لصحفيين من قبل مليشيا الحوثي في ظروف لا تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة، وأمام محكمة ليست معنية في قضايا النشر والصحافة.

ورصد النقابة 6 حالات منع ارتكبتها مليشيا الحوثي أيضا، توزعت بين 4 حالات منع من الزيارة للصحفيين المعتقلين، وحالة منع من التغطية الصحافية، وحالة منع من توفير الرعاية الصحية للصحفي توفيق المنصوري المعتقل منذ العام 2015م ويعيش ظروف صحية صعبة مع زملائه المختطفين.

محليات -

منذ سنتين

-

712 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد