محليات

مسيرة للجالية اليمنية في "متشقن" الأمريكية للمطالبة بمحاكمة قتلة "السنباني"



شهدت ولاية "متشقن" الامريكية، تظاهرة حاشدة غير مسبوقة لليمنيين هناك، للتنديد بجريمة قتل الشاب عبدالله السنباني.




وقتل السنباني الاسبوع الماضي تحت التعذيب على ايدي مليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتيا، بعد اختطافه في نقطة أمنية تابعة لتلك القوات في محافظة لحج، بينما كان عائدا من امريكا لزيارة اقاربه في صنعاء.





وعبرت المسيرة، التي شارك فيها الآلاف من أبناء الجالية اليمنية في ولاية متشقن، عن استنكارها وادانتها الشديدين لجريمة اختطاف وقتل الشاب اليمني العائد من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار عدن الدولي لزيارة أقاربه في صنعاء.







وكان السنباني قد عثر على جثته، الخميس الماضي، عقب اختفاءه في الحاجز الأمني بمحافظة لحج، في أحد مشافي مدينة عدن وقد فارق الحياة نتيجة تعرضه للتعذيب، وفق المركز الأمريكي للعدالة.





وفي الوقفة الإحتجاجية، القى القيادي في الجالية عبدالجليل نهشل رسالة الوقفة ، وجه من خلالها رسائل للمسؤولين في محافظة عدن بـ"ايقاع أقصى العقوبات بحق الجناة ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بأرواح الناس وممتلكاتهم.




وجدد نهشل إدانة واستنكار هذه الجريمة، مؤكدا رفض المسيرة، أي إجراءات خارج القانون، وأهمية حماية حقوق المدنيين وضمان حرية التنقل دون أي اعتراض أو إنتهاكات.





من جانبها، عبرت عضوة الكونغرس رشيدة طليب أثناء حضورها في الوقفة عن حزنها الشديد لما حصل للشاب اليمني المغترب عبدالملك السنباني ، مشددة على مواصلة الوقفات الإحتجاجية وتذكير الإدارة الأمريكية بوعودها للجالية اليمنية بإنهاء معاناة اليمن وإحلال السلام.




من جانبه، قال مرشح  عمدة مدينة ديربون : عبدالله حمود في تصريح له إنه يشعر بالأسى لمقتل المهاجر اليمني السنباني، معتبرًا نفسه واحد من الجالية اليمنية ، وأن الشعب اليمني يعاني من ويلات الحرب كما غيره من البلدان العربية.




ودعا ديربون، الى وقف الحرب في اليمن الحرب التي تسببت في أزمة إنسانية كبيرة للشعب اليمني .





وفي السياق، قال المهندس أحمد المثيل، أحد منظمي الوقفة الإحتجاجية أن الحشد الجماهيري الكبير الذي حضر الوقفة هي رسالة للداخل ؛ أن قضية عبدالملك السنباني هي قضية كل المغتربين وأن يد العدالة يجب أن تطال الوحوش البشرية التي غدرت بالسنباني.





وأشار إلى أن هذه الحادثة وحدت كل مكونات المجتمع اليمني وأطيافه.




وخلال اليومين الماضيين، خرجت مسيرات حاشدة في مدن أمريكية احتجاجا على الجريمة وللمطالبة بمحاكمة القتلة.



والاسبوع الماضي، اقدمت قوات اللواء التاسع صاعقة التابع للانتقالي، على اختطاف الشاب اليمني الامريكي "عبد الملك السنباني" في أحد الحواجز الأمنية بمديرية طور الباحة بمحافظة لحج، قبل ان تقوم بتعذيبه في احد سجون الانتقالي ما ادى الى وفاته.





وكان السنباني قد عاد من امريكا واعتقل بينما كان في طريقه الى صنعاء لزيارة اقاربه.




ولاقت جريمة مقتل السنباني  أدانات واسعة من قبل منظمات حقوقية مدنية وسياسيون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية والدولية.

محليات -

منذ سنتين

-

556 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد