عربي ودولي

صحيفة: الصين طلبت من روسيا تأجيل الحرب لهذا السبب..!

أفادت صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مسؤولين في إدارة بايدن ومسؤول أوروبي، بأن مسؤولين صينين طلبوا من نظرائهم في روسيا في أوائل فبراير عدم غزو أوكرانيا قبل نهاية الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين استشهدوا بتقرير استخباراتي غربي، أشار إلى أن كبار المسؤولين الصينيين كان لديهم قدر من المعرفة بخطط روسيا أو نواياها لغزو أوكرانيا، قبل أن يبدأ الرئيس الروسي، فلايدمير بوتين، العملية الأسبوع الماضي.

وأكد مصدر مطلع لوكالة رويترز أن بكين طلبت ذلك بالفعل من موسكو.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التقى بنظيره الصيني، شي جين بينغ في بكين في 4 فبراير قبل حفل افتتاح الأولمبياد.

وقالت الصحيفة الأميركية إن المعلومات الاستخباراتية عن التبادل بين المسؤولين الصينيين والروس تم جمعها من قبل جهاز مخابرات غربي واعتبرها المسؤولون الذين استعرضوها موثوقة.

وأكد أحد المسؤولين المطلعين على المعلومات الاستخباراتية أن المعلومات لا تشير بالضرورة إلى حدوث محادثات حول الغزو على مستوى بوتين وشي.

من جانبه، قال ليو بينغيو، المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن، "هذه المزاعم تكهنات دون أي أساس، ويقصد منها تشويه الصين".

ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية ووكالة المخابرات المركزية ومجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض على الفور على طلبات وكالة رويترز للتعليق.

كانت دورة الألعاب الشتوية انتهت في 20 نوفمبر الماضي. وفي اليوم التالي، أمر بوتين المزيد من القوات الروسية بدخول منطقة يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا.

وفي وقت مبكر من يوم 24 فبراير، بدأ الجيش الروسي غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا، بما في ذلك شن هجمات على المدن بالصواريخ الباليستية والمدفعية والدبابات.

وقال المسؤولون الأميركيون والأوروبيون لصحيفة نيويورك تايمز إنهم يجدون صعوبة في تصديق أنها مجرد مصادفة أن الغزو الروسي لكييف لم يبدأ إلا بعد الألعاب الأولمبية مباشرة.

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

440 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد