أنباء ايران

بشكل غير متوقع.. كبير المفاوضين الإيرانيين يغادر محادثات فيينا إلى طهران

عاد كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية في فيينا بشكل غير متوقع إلى وطنه ليلة الاثنين، ما دفع المسؤولين الأوروبيين إلى القول إن المفاوضات النووية توقفت ودخلت مرحلة حرجة.

وذكر مسؤولون إيرانيون أن علي باقري كني الذي يقود فريق التفاوض الإيراني سيعود قريبا إلى فيينا، لكن دبلوماسيين غربيين قالا إنه لم يتضح سبب مغادرة باقري أو متى سيعود.

وتأتي مغادرة باقري بعد أن ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الإيراني مطالبة موسكو بأن تقدم لها واشنطن ضمانات مكتوبة بأن العقوبات الغربية على أوكرانيا لن تضر بالتجارة الروسية الإيرانية المستقبلية.

وتثير مغادرة باقري المفاجئة احتمالية فشل مفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، والتي استمرت 11 شهرًا، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.

ورفعت اتفاقية عام 2015 معظم العقوبات الدولية عن طهران مقابل قيود مشددة ولكن مؤقتة على برنامج إيران النووي.

وأدت روسيا خلال عطلة نهاية الأسبوع إلى زيادة قتامة آفاق التوصل إلى اتفاق عندما طالب لافروف بضمانات بأن العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا لن تؤثر على تجارة روسيا المستقبلية مع إيران.

وذكر مسؤولون غربيون أنه لا توجد وسيلة للموافقة على استثناءات شاملة من العقوبات لروسيا بسبب الاتفاق النووي. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الأحد، إن مطالب لافروف ليست لها صلة بالموضوع.

وقال دبلوماسي غربي رفيع يوم الاثنين: "إذا لم تتخذ القرارات النهائية في واشنطن وطهران الآن، فإن هذا الاتفاق في خطر شديد". وتابع: "بسبب تأخير هذه القرارات، تم فتح نافذة أمام موسكو لإحداث الفوضى".

أنباء ايران -

منذ سنتين

-

507 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد