عربي ودولي

الأمم المتحدة تتهم روسيا باستخدام ذخائر عنقودية في أوكرانيا

اتهمت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، روسيا باستخدام قنابل عنقودية في مناطق داخل أوكرانيا.

وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه تلقى "تقارير موثوقة" عن عدة حالات استخدمت فيها القوات الروسية ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة بالسكان في أوكرانيا مضيفاً أن الاستخدام العشوائي لهذه الأسلحة قد يشكّل جرائم حرب.

وقالت المتحدثة باسم المكتب ليز ثروسيل للصحفيين في جنيف: "نظراً لتأثيرها الواسع النطاق.. لا يتوافق استخدام الذخائر العنقودية في المناطق المأهولة بالسكان مع مبادئ القانون الإنساني الدولي التي تحكم سير الأعمال القتالية".

وأضافت: "نذكر السلطات الروسية بأن توجيه هجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية، وكذلك قصف المناطق في البلدات والقرى والأشكال الأخرى من الهجمات العشوائية، محظور بموجب القانون الدولي وقد يشكّل جرائم الحرب".

وعندما سُئلت عن تغيير محتمل في سياسة "فيسبوك" من شأنه أن يسمح لبعض المستخدمين بالدعوة إلى العنف ضد المواطنين والجنود الروس، وصفت ثروسيل الأمر بأنه "مقلق" وقالت إن مكتبها سوف يطرح المسألة مع الشركة.

يأتي هذا بينما أعرب ممثل السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الخميس عن صدمة الاتحاد لارتكاب الجيش الروسي "فظائع" واستهدافه "الفئات الأكثر ضعفاً" في أوكرانيا، حسب تعبيره.

ودعا بوريل في بيان روسيا إلى وقف عملياتها العسكرية على الفور، مرحباً بفتح تحقيق من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فيما تقوم به القوات الروسية في أوكرانيا. وقال بوريل: "ستتم محاسبة روسيا على هذه الانتهاكات الخطيرة وجرائم الحرب".


عربي ودولي -

منذ سنتين

-

325 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد