أنباء ايران

تعاون روسي إيراني للالتفاف على العقوبات الغربية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله اليوم الأربعاء إن موسكو ستعمل مع إيران على اتخاذ خطوات عملية تستهدف الالتفاف على العقوبات الغربية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان لافروف يشير إلى العقوبات المفروضة على روسيا تحديداً أم تلك المفروضة على إيران أيضاً.

يأتي هذا بنيما وصل الدبلوماسي الأوروبي إنريكي مورا، الذي ينسّق المباحثات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، إلى واشنطن أمس الثلاثاء حيث من المقرر أن يلتقي بالمفاوض الأميركي روبرت مالي، بعد أن زار طهران لحل نقاط التباين المتبقية بين إيران والولايات المتحدة.

ويلتقي مورا خلال زيارته التي تستغرق يومين للعاصمة الأميركية المفاوض الأميركي روب مالي ومستشار البيت الأبيض للشرق الأوسط بريت ماكغورك، ومساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية فيكتوريا نولاند.

ومن المقرر أن يشارك مورا أيضاً اليوم الأربعاء في الجلسة الأولى للحوار رفيع المستوى بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن روسيا في وزارة الخارجية الأميركية، وفق ما ذكرت البعثة الأوروبية في واشنطن.

وتأتي زيارة مورا لواشنطن بعد أن التقى الأحد في طهران بمسؤولين إيرانيين في محاولة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقبل نحو عام، بدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق 2015 (فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والصين) مباحثات في فيينا بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة التي انسحبت منه في 2018.

وسبق وصول مورا إلى طهران، توقّع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنجاز اتفاق قريباً.

وأتاح الاتفاق النووي المبرم عام 2015 رفع عقوبات عن طهران مقابل قيود صارمة على برنامجها النووي. إلا أن الولايات المتحدة انسحبت منه في عهد رئيسها السابق دونالد ترمب، وأعادت فرض عقوبات على طهران، التي تراجعت في المقابل عن معظم التزاماتها.

أنباء ايران -

منذ 8 أشهر

-

205 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد