شريط الإخبار

محليات

البركاني : تمديد الهدنة في ظل انتهاكات الحوثي "غير مجدٍ"


أكد رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني، أن تمديد الهدنة الأممية، في ظل استمرار انتهاكات الحوثي، أمر غير مجدٍ.

وقال البركاني في خطاب عن بعد، باجتماع للجنة الشرق الأوسط للاتحاد البرلماني الدولي، إن مليشيات الحوثي هي "عصابة مرتبطة بإيران وتمولها وتعزز مكانتها غير الشرعية ولا تلتزم بالقوانين والمواثيق الدولية"، مبينا أن "مَن شعاره الموت لا يمكن أن يكون شريكاً جاداً في إحلال السلام".


واعتبر رئيس برلمان اليمن، أن "أي محاولة لتمديد الهدنة في ظل هذه الخروقات والممارسات لن تكون مجدية، ولن ترى النور، طالما تلك العصابة الباغية لا تزال تمارس جرائمها في اليمن على مرأى ومسمع من العالم".


ونوه إلى أن "قضية اليمن ليست قضية إنسانية كما يتعامل معها البعض بل هي قضية أرض وسكان وحريات وحقوق ودولة بكل مقوماتها؛ سلبت من قبل عصابة الحوثي الإرهابية التي تعمل على خلق دولة تقوم على المذهبية الطائفية والعنصرية السلالية".

وخاطب البركاني العالم، قائلا: "الشعب اليمني يعيش الأمرّين؛ الأول: ما تصنعه جماعة الحوثي الإرهابية، والآخر: تداعيات الأزمة الغذائية التي لا نكاد نجد مخزوناً لطعامنا خلال الفترة المقبلة وربما نصل إلى مجاعة كبيرة والمجتمع الدولي يتفرج علينا".


ودعا البركاني الاتحاد البرلماني الدولي والمجتمع الدولي إلى "رفع وتيرة العمل من أجل اليمن واستعادة الدولة وإنهاء الانقلاب والتغلب على المخاطر والتحديات الاقتصادية، التي تواجه بلاده والتعامل بجدية تجاه ما يتعرض له البرلمانيون من انتهاكات حوثية".

ورأى رئيس الهيئة التشريعية في اليمن، أنه "ورغم الهدنة لا يزال الحوثيون مستمرين وانتهاكاتهم المروعة بحق اليمنيين وإصدار ما يسمى أحكام إعدام صورية بحق البرلمانيين والسياسيين والصحفيين ومصادرة منازلهم وممتلكاتهم وتشريد أسرهم وتجنيد الأطفال والزج بهم للمحارق".

وطالب البركاني الاتحاد البرلماني الدولي باتخاذ إجراءات عملية لا دعوة استنكار فقط وإنما "ترجمة جادة على الواقع من شأنها حل الأزمة اليمنية برمتها"، على حد قوله.

محليات -

منذ أسبوعين

-

144 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد