آخر تحديث | الأحد 20/01/2019 ساعة 03:20 |صنعاء
كم يكلف إرسال طرد إلى المريخ؟

بذلت هيئة البريد الملكي البريطانية جهوداً كبيرة واستعانت حتى بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) للرد على سؤال طفل شغوف بعلم الفلك لمعرفة كم من الطوابع يحتاج لإيصال رسالة إلى المريخ..

 

هذا الطلب غير المألوف الذي تقدم به أوليفر ابن الخمس سنوات أوقع خدمة الزبائن في هيئة البريد الملكي في حيرة كبيرة في البداية، على ما جاء في بيان وجهته لوكالة فرانس برس.


وقررت عندها الاستعانة بأخصائيين فاتصلت بمركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية لتحديد كلفة نقل رسالة في إطار مهمة استكشاف للناسا.

 


وردت وكالة الفضاء الأميركية بالقول إنه ينبغي الأخذ في الاعتبار المسافة التي تفصل بين الأرض والكوكب الأحمر والبالغة 567 مليون كيلومتر، في سبيل احتساب كلفة الطوابع.

 


وقال أندرو سماوت المسؤول في خدمة الزبائن في هيئة "رويال ميل"، "أوضحت الناسا أن رحلتها الأخيرة إلى المريخ لنقل الروبوت كوريوسيتي كلفت 700 مليون دولار".

 


وأضاف "بالنظر إلى وزن المكوك، قدروا أن كلفة إرسال طرد من مئة غرام سيكلف 18 ألف دولار".

 


وعلى أساس هذه المعلومات، قامت هيئة البريد الملكي بتعديلاتها الخاصة وخلصت إلى أن "الكلفة العادية لإرسال رسالة إلى شخص يقيم على المريخ تصل إلى 11602 جنيه استرليني و25 بنسا (16140 يورو)"، أي ما يوازي قيمة 18416 طابعاً.

 


وحرص أوليفر على شكر هيئة البريد على جهودها إلا أنه رأى أن "توجيه رسالة إلى المريخ مكلف جداً".