آخر تحديث | الاثنين 22/07/2019 ساعة 22:40 |صنعاء
بين يديك النصائح العلمية لمعرفة الأخبار الكاذبة عبر الفيس بوك

 

تعتمد فيسبوك في سياستها على أنها غير مسؤولة عما ينشر ولا يعبر المضمون المنشور للأعضاء عنها، وجميعنا يعلم مدى الضخ للمنشورات الزائفة والكاذبة عبر فيس بوك.

 

مواقع عالمية تقدم للمستخدمين نصائح بسيطة تساعدهم على التمييز بين الأخبار الملونة والحقيقية، ومن ضمن النصائح التي يقدمها الخبراء في هذا الجانب:

 

أولا: لا تعطي ثقتك للبر الذي يطلب منك أن تشاركه مع أصدقائك إلا بعد قراءته، فالمواقع التي تنشر أخبار مزيفة إنما ترغب فقط في مشاركة منشوراتها، أما المواقع الحقيقية فهي تطلب منك قراءة قصصها.

 

ثانيا: استخدم إحساسك الفطري فيما إذا كان الخبر يبدو لك وهميا
ثالثا: قم بتجنب الاخبار التي تخص موقع التواصل الاجتماعي نفسه، مثل الاخبار التي تعلمك بأرباح لك من فيس بوك، هذه كاذبة وعليك تجنبها.

رابعا: ينبغي عليك الاحتراس من أخبار العنف المفرط، فالعنف معلوم أنه يحدث كل يوم في جميع أنحاء العالم، وتلك اللقطات العنيفة لا تنشرها إلا المواقع الوهمية، بينما المواقع الحقيقية تخبرك دائما أن المشاهد ينبغي أن لا تعرض على الأطفال.

 

خامسا: عليك الا تثق بالأخبار المتعلقة بإنقاذ الحياة، ولا تتأثر مطلقا بالأخبار والقصص التي تدعوك لإنقاذ حياة أطفال أو أي شيء من هذا القبيل فهي أخبار وهمية.

سادسا: بعض المواقع التي تحتوي على روابط ذات ارتباط (su) أو (com.co)  فهذه المواقع يحتمل أن تكون وهمية في غالب الأحيان.

وأخيرا وليس آخرا فإنه يجب عليك التأكد من المصادر الرسمية للأخبار، فالأخبار الرسمية عادة تأتي ضمن بيانات صحفية أو أنها تقدم وتنشر بالمواقع الحكومية، أو على شكل تصريحات محددة

ثامنا: اسعى دائما للبحث عن الأخبار الحقيقية التي ينشرها أشخاص انت تثق بهم، ولذلك عليك بزيارة صفحاتهم للتأكد من تلك الأخبار.

تاسعا: كثافة الخبر من حيث علامات الترقيم والتعجب وعدم وجود اسناد للمؤلف وكذلك الكتابات الردية، فمثل هذه العلامات تدل على أن الخبر وهمي.

 

هذه بعض النصائح التي قدمها خبراء في مجال تحليل الأخبار في مواقع عالمية تناولت الموضوع.