آخر تحديث | الاربعاء 20/02/2019 ساعة 15:45 |صنعاء
وزير التعليم الفني: لدينا 22 برنامجاً لتأهيل وتنمية مهارات الشباب

ترأس وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور عبدالرزاق الأشول، اليوم، بديوان عام الوزارة بالعاصمة المؤقتة عدن، اجتماعا للجنة تسيير صندوق المهارات.

 

وقفت اللجنة بحضور نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني عبدربه المحولي والمدير التنفيذي للصندوق الدكتور عبدالله داغم ،امام عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعمالها ومنها التقرير الختامي لموازنة 2018 والخطة التدريبية للصندوق لعام 2019.

 

وأكد الدكتور الأشول، حرص الوزارة على تنمية مهارات الشباب ودور صندوق تنمية المهارات في خطته القادمة للعام 2019 بما من شأنه إعادة تأهيل وتدريب قطاع واسع من الشباب، وذلك ضمن الأدوار التي يضطلع بها الصندوق..داعياً إلى توسيع عمليات التدريب والتأهيل والتركيز على التدريب النوعي والفني الذي يكسب الشباب مهارات مهنية تساعدهم على أعالة أنفسهم وأسرهم.

 

وأشار الى أن توجهات الوزارة تتضمن تنمية موارد الصندوق..لافتاً الى الدور الذي يضطلع به الصندوق في عملية التشبيك مع غيره من الصناديق الأخرى في عموم محافظات الجمهورية والعمل على تحسين أداء دور الصندوق لرفد سوق العمل بالشباب المؤهلين مهنياً.

 

ولفت إلى أنه لدى الوزارة 22 برنامجاً لتأهيل الشباب ومنها برنامج رافد الشباب وبرنامج تمكين المرأة وغيرها من البرامج التأهيلية وذلك من خلال تكوين شراكات مع المانحين للاستفادة من كافة الخبرات للقيام بالعديد من الدورات ودعم برامج التدريب والتأهيل..مؤكداً على ضرورة الاهتمام بالتدريب التخصصي النوعي وربط الفروع ببعضها البعض وتنمية موارد الصندوق والعمل بصورة شفافة في توزيع الدورات على المتقدمين..مشيداً بمدينة عدن باعتبارها انموذجا في الشفافية والنزاهة القانونية في عمليات التدريب والتأهيل.

 

من جانبه أشار المدير التنفيذي لصندوق تنمية المهارات، إلى أن الصندوق قام بتدريب أكثر من 1600 شاب وشابة خلال العام المنصرم 2018، بتكلفة 96 مليون ريال..لافتاً الى ان الصندوق يعتزم في خطة العام 2019 فتح المجال لتدريب أوسع للشباب عبر 11 برنامجاً في مختلف التخصصات المهنية، حيث تم رصد مبلغ 90 مليون ريال..موضحاً أن الدورات تتضمن مجالات التأهيل في الطاقة الشمسية وصيانة الجوالات وهندسة السيارات والكوافير والسباكة والتمديدات الكهربائية.

 

كما قدم وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور الأشول، درع الصندوق للشخصية الاجتماعية عبدالسلام صالح باثواب كرئيس فخري للصندوق، وذلك عرفاناً بدوره.

*سبأ