آخر تحديث | الاثنين 22/07/2019 ساعة 23:40 |صنعاء
الهيج: سنوقف التفاوض حول ملف الأسرى إذا لم تتدخل الأمم المتحدة لوقف إعدام المليشيات بحق 36 معتقلاً

قال رئيس لجنة الأسرى رئيس الفريق المفاوض حول ملف الأسرى والمعتقلين الشيخ هادي الهيج، إن الحكومة الشرعية ستوقف التفاوض حول ملف الأسرى، إذا لم يتدخل المبعوث الأممي مارتن غريفيث للضغط على المليشيات الانقلابية بوقف حكم الاعدام بحق 36 ناشطاً سياسياً وحقوقياً بصنعاء، والتي تعتبر غير قانونية ومتعارضة مع اتفاق السويد.

 

وكانت مليشيا الحوثي الانقلابية، قد أصدرت أمس حكماً قضى بإعدام 30 مدنيا من الناشطين والصحفيين المختطفين في سجونها بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها.

 

ووجه الهيج نداء إلى المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث للتدخل الفوري لوقف تنفيذ حكم الإعدام الذي أصدرته مليشيا الحوثي الانقلابية ضد 30 مدنيا من الناشطين والصحفيين المختطفين في سجونها.

 

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن الهيج قوله، ” ما صدر من أحكام لهذه المحكمة غير الشرعية بحق الناشطين السياسيين هو تصرف غير قانوني، ويصب في تعليق ملف الأسرى، وصولاً إلى القضاء عليه”.

 

وأضاف: “إن الحوثيين نسوا أن التوقيع على اتفاق استوكهولم نص على أن هذا الملف ملف إنساني لا يخضع لأي جوانب سياسية أو عسكرية أو غيرها، بشهادة وإشراف الأمم المتحدة الراعية للاتفاق”.

 

ولفت إلى أن هذا التصرف الحوثي قد يدفع الحكومة الشرعية إلى إقامة محاكمات مماثلة لعناصر المليشيا الانقلابية الموجودين في قبضتها، وهو الأمر الذي بحسب تعبيره سيؤدي إلى مزيد من التوتر”.