كتب كتب

هل للحرب أخلاق؟

عبد القوي الأشول

 

أنتم تزعمون أنكم تقاتلون الدواعش وتقولون الموت لأميركا وإسرائيل أو هكذا هي صيحتكم المعهودة!، بينما أنتم في الأصل لم تقتلوا واحداً من الدواعش على الإطلاق ولم تبلغ حمم نيرانكم أميركا وإسرائيل لأنهم ببساطه في مأمن تام من ذلك ولا تشكلون أدنى خطر عليهم ولا على مصالحهم التي يحميها في الأصل من يقودكم للقتال والموت في مختلف الجبهات، ليريقوا دماء أفضل الشباب في معارك لا عنوان لها ولامعنى!!! .. إنها عبثيه مطلقة .. حرب شنيعة تُيتم وتُأرمل وتُثكل.. إنه الموت المنتشر في كل النواحي..

على الطرف الآخر نحن نقاتل الحوثي وعفاش.. وأي من مصالح هؤلاء لم تمس بأذى؟!! كما لم تصب نيراننا الحوثي وعفاش وهم في مأمن من ذلك ، ورغم أن الفرقاء مالوا إلى توزيع الأدوار بوضوح سافر ، إلا أن أحداً لا يفقه طبيعة اللعبة التي نمضي فيها إلى مالا نهاية. هل رأيتم؟! مصالح الفرقاء محمية رغم اشتداد المعارك ونزيف الدماء!! ، وربما نُفاجأ بعودة المياه إلى مجاريها وكأن شيئاً لم يحدث؟!. لماذا؟ لأن الضحايا ليسوا أبناءهم ولا أقاربهم ، إلا أن الضحية هو نحن وأنتم ، فلستم الحوثي وعفاش ولسنا الدواعش كما هو اليقين الزائف الذي يتملككم ويسيطر على عقولكم!! .

ليس هذا ما أريد أخلص إليه في هذا التناول المحدود ، المسألة أشد وأنكى من أننا نقتل بعضنا ونخسر خيرة الرجال .. المسألة تمضي باتجاهات سافرة في العدمية والظلم واللا إنسانية واللا دين واللا أخلاق.

فهل سألتم أين مكارم الأخلاق مما يجري على امتداد كل الجبهات التي تحصد فيها الحرب النفوس الزكية بكل عبث ومأساوية؟!.

هي الحرب ببشاعتها.. فليس في القاموس ما يمنح الحرب وصفاً آخر، إلا أن للعرب في جاهليتهم وصدر الإسلام  وحتى في أعراف القبيلة العربية مكارم أخلاق ، فكيف بنا ونحن أصل العرب الضارب جذوره في الأعماق أن نمضي في حرب بلا أخلاق؟!.

بماذا نبرر أن  تترك ضحايا كل طرف مرمية في العراء تنهش منها الكلاب؟!!.

أن يقتل الأسرى والمصابين؟! فعن أي دين تتحدثون؟!!. وأنا هنا لا أحس طرفاً دون آخر،  أين أخلاقنا العربية وتعاليم ديننا الحنيف مما يجري؟! بل أين أخلاق القبيلة وعاداتها وأعرافها  الأصيلة مما يجري؟! ، هل فكر كل طرف من أطراف الحرب أن يرسل رسائل أخلاقية إنسانيه للطرف الآخر موحياً من خلالها بتمسكه بتعاليم ديننا وأصالتنا ومقاتلة خصمه بشيم وقيم نبل الفرسان؟!.

ما جعلني أستوحي ما سلف أن نفراً من شبابنا المقاتلين الصفوة من أبناء الجنوب دفعتهم أخلاقهم في إحدى المرات إلى إكرام مجموعة من القتلى في الطرف الآخر بتكريمهم بالصلاة عليهم ودفنهم رغم جراحهم التي تنزف من أثر الاشتباك معهم في المعركة ، وهو تصرف شخصي جادت به نفوسهم النبيلة. وكم تمنيت أن يكون مثل هذا السلوك عاماً في كافة مناطق ساحات القتال .. لا أن تستمر تلك الروح العدوانية المتشفية بجثث وأشلاء الآخر التي تشير إلى الدواعش الكلاب أو إلى الحوثيين والعفاشيين الكلاب.

فكلانا الضحية ، فلا أنتم كلاب ولا نحن كلاب.. وقد كرمنا ديننا الإسلامي الحنيف برسالته الخالدة .لكن كما يبدو أنا قد استُكلِبنا جميعاً.. فيا ترى كم نريد من الوقت حتى نعود إلى إنسانيتنا ؟!!.

 

شبكة صوت الحرية -

منذ 7 سنوات

-

999 مشاهدة

مقالات ذات صلة

أهم التصريحات المزيد