عربي ودولي

فرنسا.. إحالة 20 متطرفا للقضاء بتهمة تدبير هجمات ارهابية

فرنسا.. إحالة 20 متطرفا للقضاء بتهمة تدبير هجمات ارهابية

أعلن مصدر قضائي فرنسي، يوم الاثنين، أن 20 شخصا يشتبه بأنهم متطرفون، ويشكلون إحدى أخطر الخلايا التي فككت في فرنسا في السنوات الماضية، أحيلوا إلى محكمة جنايات خاصة بتهمة تدبير اعتداءات.

 

وتورط المتهمون في هجوم بقنبلة استهدفت متجرا يهوديا قرب باريس في 2012. وخلال التحقيقات، اكتشف المحققون مخططات لاعتداءات أخرى دبرتها هذه الخلية، والتي لعبت دورا في تجنيد وتسفير مقاتلين إلى سوريا.

 

وبين الأشخاص الـ 20، هناك 10 قيد الحجز الاحتياطي و7 أفرج عنهم بكفالة قضائية و3 صادرة بحقهم مذكرات توقيف، اثنان منهم يشتبه بأنهما في سوريا.

 

وبين قادة المجموعة فرنسيان أشهرا الإسلام هما جيريمي لوي-سيدني الذي قتل في أكتوبر 2012 خلال توقيفه في ستراسبورغ (شرق)، وجيريمي بايي المتحدر من ضواحي باريس.

 

وعثر على آثار الحمض النووي الريبي لسيدني على القنبلة التي ألقيت على المتجر اليهودي في ضواحي شمال باريس الشعبية.

 

وفي صندوق استخدمه جيريمي بايي عثر الشرطيون على مواد متفجرة وأسلحة وذخائر. ولم يخف بايي أمام القاضي مخططاته معترفا أن كل هذه المواد كان سيستخدمها "في صنع قنبلة ليستهدف بها عسكريين أو صهاينة"، كما افاد مصدر مقرب من الملف.

 

وفي يونيو 2013 اتخذ التحقيق منعطفا جديدا حين علمت الشرطة بمخطط اعتداء على عسكريين كان سينفذ بعد 10 أيام من ذلك التاريخ. وأوقف شخص لكنه نفى أي مخطط إرهابي.

 

وأفلت 3 رجال من حملة المداهمة التي جرت في خريف 2012 وكانوا غادروا قبل أيام الى سوريا.

 

وشن تنظيم داعش سلسلة هجمات متزامنة على باريس الشهر الماضي أوقعت أكثر من 129 قتيلا.

 

واليوم الاثنين، هاجم رجل يزعم الانتساب إلى تنظيم داعش مدرسا في إحدى ضواحي باريس طعنا بالسكين.

عربي ودولي -

منذ 8 سنوات

-

1627 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد