عربي ودولي

محللون : السعودية قادرة على السيطرة على اجواء ايران خلال " 4-6 " ساعات

محللون : السعودية قادرة على السيطرة على اجواء ايران خلال " 4-6 " ساعات

مع النيران المندلعة في المنطقة، والتي زادتها التداخلات الإقليمية اشتعالا وخاصة الصراع على أكثر من جبهة بين السعودية وإيران، يحاول المحللون الرد على سؤال أساسي يتعلق بقدرة المملكة عموما ودول الخليج على امتلاك خيارات استراتيجية بوجه طهران التي يتهمونها بالتدخل في شؤونهم الداخلية والإمساك بورقة الأقليات الطائفية والمذهبية على أراضيهم.

 

المحلل الأمني والسياسي السعودي، إبراهيم آل مرعي: الدول العربية حرصت منذ العام 1979 منذ قيام الثورة الإيرانية على عدم التدخل في شؤون إيران، وهذا التوجه لم يجد نفعاً مع هذه الدولة التي تعتبر جارة سوء بتدخلها في الدول العربية والدول الخليجية وزرع أذرعها العسكرية وإرسال الخلايا والجواسيس.

 

مواقف إيران، التي بينها إعلان قيادات فيها السيطرة على أربع عواصم عربية هي بغداد وبيروت وصنعاء ودمشق دفعت المحللين إلى التفكير في الخيارات المتوفرة للرياض وسائر العرب بما في ذلك اللعب على وتر السياسة الداخلية الإيرانية.

 

الباحث السياسي السعودي، محمد السلمي: فإذا استمرت إيران في هذه السياسة ولم تعد النظر في سياسة تدخلاتها في المنطقة فدوائها بالتي كانت هي الداء بمعنى ادخل في الداخل الإيراني واستثمر هذا التنوع الموجود والمشاكل الموجودة في إيران حتى تتقي شر إيران وشر النظام السياسي في إيران.

 

ويرى الكاتب السياسي السعودي سلمان الأنصاري أن هناك عدة خيارات بيد السعودية.

 

الكاتب والمحلل السعودي سلمان الأنصاري: المملكة باستطاعتها حشد غالبية الدول الإسلامية الـ52 ضد إيران .. ثانيا السعودية لديها القدرة على تفعيل دورها الاستخباراتي لزعزعة أمن حكومة إيران من الداخل، خاصة ما يتعلق بتحرير دولة الأحواز العربي وتفعيل دور الأقليات المضطهدة كالبلوشتان والأكراد وغيرهم.

 

وفي حال وصول الأمور إلى ذروتها، فإن المحللين السعوديين يثقون بقدرة المملكة على فرض هيبتها العسكرية.

 

فكما استطاعت السعودية السيطرة على الأجواء اليمنية مع دول التحالف خلال 15 دقيقة فلا أعتقد أن السيطرة على الأجواء الإيرانية ستستغرق أكثر من أربع إلى ست ساعات، وإذا كان هناك ما أريد قوله فهو أن على طهران ألا تجرب للحظة مدى حلم المملكة العربية السعودية.

عربي ودولي -

منذ 8 سنوات

-

2030 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد