عربي ودولي

بعد صنافير وتيران.. السودان يطالب مصر برد "حلايب وشلاتين"

بعد صنافير وتيران.. السودان يطالب مصر برد "حلايب وشلاتين"

يبدو أن حل مشكلة جزيرتي صنافير وتيران مع المملكة العربية السعودية فتح شهية دول أخرى للمطالبة بحل مشاكلها الحدودية مع مصر، فقد دعا السفير السوداني في القاهرة، عبد الحليم عبد المحمود، الحكومة المصرية إلى التفاوض المباشر مع بلاده أو اللجوء إلى التحكيم الدولي بشأن منطقتي حلايب وشلاتين.

وقال السفير السوداني، في تصريح صحفي، الأربعاء: "إن منطقتي حلايب وشلاتين الواقعتين على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر وتخضعان للإدارة المصرية، تتبعان للسودان، وفقاً للتاريخ والقانون والسكان والجغرافيا"، على حد وصفه.

من جهته، رفض المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، التعقيب على كلام السفير السوداني، وشدد أنه لا يوجد أي تطور في قضية حلايب وشلاتين، قائلاً: "إن الوضع كما هو عليه، ولا يوجد جديد يخص تلك المسألة في الوقت الحالي".

وتأتي التصريحات السودانية المصرية المتضاربة حول ملكية حلايب وشلاتين، قبل لقاء تُجرى ترتيبات عقده بالقاهرة بين الرئيسين البشير والسيسي، في مايو/ أيار المقبل.

وجددت الحكومة السودانية تأكيدها تبعية حلايب وشلاتين للسودان، عقب اتفاق ترسيم الحدود المائية بين مصر والسعودية، والذي تنازلت فيه القاهرة عن جزيرتي تيران وصنافير للرياض، خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة، السبت الماضي.

عربي ودولي -

منذ 8 سنوات

-

1718 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد