علوم وتكنولوجيا

الإمارات.. توقعات فلكية بظهور النجم التاريخي "سهيل"

الإمارات.. توقعات فلكية بظهور النجم التاريخي "سهيل"

توقع باحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية الإماراتية، ظهور نجم "سهيل"، الذي يستبشر به أهل الجزيرة العربية في الأطراف الجنوبية من الإمارات في 18 أغسطس/آب الجاري و24 منه، في جميع مناطق الدولة ووسط شبه الجزيرة العربية، في حين أن فرصة رؤيته في شمالي الجزيرة العربية ستكون ابتداء من التاسع من سبتمبر/أيلول المقبل.

ولفت مساعد مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، إلى الأهمية التاريخية لهذا النجم، مشيراً إلى أن العرب منذ القدم يستبشرون بظهوره في الأفق، حيث يمثل علامة على تحول الظروف الجوية، ومع بدايته يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتراجع جنوباً، وتهب رياح قوية يطلق عليها "هبايب سهيل".

وتعمل هذه الرياح على تلطيف الجو كما تنشط "روايح الصيف"، ويحدث تأثر حول جبال الحجر في الإمارات وعمان عموماً، ويصل تأثيرها إلى المناطق الجبلية الوسطى في الإمارات من مدينة الذيد حتى مدينة العين، مسببة العواصف الإعصارية المصاحبة للسحب الركامية وهطول الأمطار الغزيرة.

وأوضح أن ظهور نجم "سهيل" يتزامن مع اعتدال الطقس وانخفاض درجات حرارة البحر، ومن ثم انتعاش أسواق السمك في مختلف مناطق الدولة، حيث إن معظم الأسماك تهاجر إلى الأعماق خلال الصيف بحثاً عن الأماكن الباردة، وتعود بكميات كبيرة إلى السواحل بعد اعتدال الطقس.

كما أن نسبة كبيرة من الصيادين يعزفون عن الخروج إلى البحر في فصل الصيف؛ نظراً إلى ارتفاع درجات الحرارة وقلة المحصول من الأسماك في هذا الموسم الحار.

علوم وتكنولوجيا -

منذ 7 سنوات

-

3813 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد