عربي ودولي

وكالة أمريكية: الامارات تتعرض لخطر متزايد لقصورها في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تتعرض لخطر متزايد من كونها مدرجة على قائمة هيئة رقابة عالمية للبلدان الخاضعة لمزيد من الرقابة بسبب أوجه القصور في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حتى بعد الضغط الحكومي الأخير للقضاء على المعاملات غير المشروعة.

وأضافت الوكالة في تقرير لها، أن فريقا معنيا بالإجراءات المالية في المجموعة، ينوي إضافة الإمارات إلى ’القائمة الرمادية’ في وقت مبكر من العام الجاري.

ولفت التقرير إلى أن القائمة الرمادية، أحد تصنيفين تستخدمهما الهيئة الحكومية الدولية للدول التي فيها "أوجه قصور استراتيجية" في محاربة تبييض الأموال، وفقا لأشخاص مطلعين على المسألة، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المناقشات خاصة.

واشار التقرير إلى أنه وفي حالة موافقة مجموعة العمل المالي (FATF) على التصنيف ، فسيكون ذلك من بين أهم الخطوات في تاريخ المجموعة التي تتخذ من باريس مقراً لها على مدى ثلاثة عقود بالنظر إلى مكانة الإمارات العربية المتحدة كمركز مالي رئيسي في الشرق الأوسط.

واعتبر أن وضع القائمة الرمادية سيكون نكسة في وقت تواجه فيه الدولة الغنية بالنفط منافسة أكبر من المملكة العربية السعودية المجاورة ، التي تعمل على تنمية أسواقها المالية وتتخذ خطوات لجذب المزيد من الاستثمار. وتسعى دبي وأبو ظبي أيضًا إلى جمع مليارات الدولارات من خلال إدراج الشركات الحكومية ، وحولت الإمارات أسبوع عملها إلى الأثنين والجمعة من بداية هذا العام في محاولة لجذب الأعمال التجارية العالمية.

من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن حميد الزعابي ، المدير العام للمكتب التنفيذي الإماراتي لمكافحة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب: "إننا نأخذ هذا الأمر على محمل الجد ، فقد دخلنا في شراكة مع متخصصين من ذوي المهارات العالية والخبرة ولديهم سجل حافل في تلبية أفضل الممارسات والمعايير الدولية". التمويل ، قال في تصريح لبلومبرج نيوز.

وأضاف الزعابي، أن دولة الإمارات ملتزمة التزاماً كاملاً بدعم نزاهة النظام المالي الدولي ، والذي يشمل العمل عن كثب مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لمكافحة الجرائم المالية.

ونوه التقرير بأن تحديد مدى أي تداعيات على الإمارات، سيكون من صعبا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الشركات المالية الأجنبية والمستثمرين قد يتعاملون معها بالفعل على أنها منطقة عالية المخاطر

عربي ودولي -

منذ سنتين

-

276 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد