إقتصاد وتنمية

مصر تقر برنامج تحويل المخلّفات لطاقة كهربائية

أعلنت مصر، اليوم الإثنين، تفاصيل برنامج تحويل المخلّفات لطاقة كهربائية، في خطوة تقول الحكومة إنها ستخفف من حجم كميات النفايات في البلاد، بما يقلل من الأضرار البيئية.

وأكد رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، ضرورة إسراع بالخطى في تنفيذ المشروع الذي وصفه بـ"المشروعات الهامة"، مشيرا إلى أن المشروع يهدف لبيئة صحية ونظيفة وتحقيق عائد اقتصادي وإنتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام.

وأكد مدبولي أن الحكومة المصرية تعمل على قدم وساق في هذا الملف، مشيرا إلى قرار تحديد أسعار الطاقة الكهربائية الموردة لشركات توزيع الكهرباء من محطات إنتاج الكهرباء المُستخدمة للمخلفات البلدية الصلبة أو من الغاز الحيوي المستخرج من المدافن الصحية الآمنة.

واستعرضت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، مزايا برنامج تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية، بما في ذلك تقليل كمية المخلفات التي يتم دفنها في المدافن الصحية، وتوفير مساحات الأراضي التي يتم تخصيصها لإنشاء مدافن صحية.

وأشارت إلى أن ذلك المشروع سيجنب وجود تراكمات داخل المحافظات التي تؤدي الى أضرار بيئية وصدور انبعاثات، فضلا عن انتاج طاقة كهربائية صالحة للاستخدام الذاتي بالمحطة وللربط على الشبكة.

وأوضحت أنه تم التنسيق مع محافظات المرحلة الأولى التي تم اختيارها لتنفيذ مشروعات تحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية لتحديد إحداثيات المواقع المرشحة.

على الجانب الآخر، استعرض رئيس جهاز تنظيم المخلفات المصري طارق العربي نتائج تقييم الشركات المتقدمة للتأهيل سواء المحلية أو الأجنبية؛ حيث تم تأهيل 8 شركات مصرية في مجال تحويل المخلفات البلدية الصلبة إلى طاقة، تمهيدًا للتعاقد، وتم الانتهاء من مسودة نموذج عقد لمشروع محطة تحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية.

وعلى الجانب الموازي؛ فقد وافق مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات.

وجاءت أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم وإدارة المخلفات، وتضمنت أحكاما تتعلق بالجهات المنفذة لإدارة المخلفات واختصاصاتها، كما نظمت اللائحة الأحكام الخاصة بجهاز تنظيم إدارة المخلفات، من حيث أهدافه واختصاصاته ومهامه.

وأفردت اللائحة بابا خاصا للمخلفات غير الخطرة، والتي من بينها المخلفات البلدية، ومخلفات الهدم والبناء، والمخلفات الزراعية، وكذا الصناعية، كما جاءت اللائحة بباب للمواد والمخلفات الخطرة، والأحكام الخاصة بالتداول والإدارة المتكاملة للمواد والمخلفات الخطرة.

وأنشأت مصر في إطار منظومة المخلفات الصلبة المحطة الوسيطة الثابتة بديرب نجم في محافظة الشرقية، بتكلفة 25 مليون جنيه، وتعمل حاليا على إنشاء مصنع تدوير مخلفات البناء.


إقتصاد وتنمية -

منذ سنتين

-

322 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد