أنباء ايران

مؤتمر عبر الإنترنت"الانتخابات" الرئاسية الإيرانية، هو الاختيار بين الأسوأ والأسوأ بكثير للنظام

مؤتمر عبر الإنترنت"الانتخابات" الرئاسية الإيرانية، هو الاختيار بين الأسوأ والأسوأ بكثير للنظام

الانتخابات الإيرانية ليست حرة ولا نزيهة، فيما يعيش النظام في ذروة غير مسبوقة من الأزمات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدولية. وقال خبيران بارزان إن نتائج الانتخابات ستجعل النظام أضعف وأكثر تصدعا.
استضافت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني للمقاومة في إيران يوم الخميس مؤتمرا عبر الإنترنت تحت عنوان «الانتخابات الإيرانية الآفاق والعواقب» مع السفير جوليو تيرزي وزير خارجية إيطاليا السابق ومحمد محدثين رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني للمقاومة الايرانية.
وأكد السفير. تيرزي، فشل النظام الايراني في حل أي من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية في البلاد على الرغم من الاتفاق النووي بين إيران و P5 + 1، المعروفة باسم خطة العمل الشاملة المشتركة.  وأضاف أن التعاون الاقتصادي مع ايران "يتنافى مع ضرورات وغايات الغرب".
وشدد الدبلوماسي الأوروبي البارز على أنّ أي تعاون من هذا القبيل لن يؤدي إلا إلى تعزيز دعم طهران للأنشطة الإرهابية في المنطقة، مع تمكين قوات الحرس الثوري الإيراني. وأكد "لا ينبغي التوقع بحصول تحول كبير في سياسات طهران بعد الانتخابات. واذا علق الغرب آمالا كبيرة على نتائج هذه الانتخابات سوف يكون هناك حماقة كبيرة وسلوك مضلل من جانب الغرب ".
ونبّه السيد محدثين المشاهدين بالقوة المحدودة التي يتمتع بها أي رئيس في ظل نظام ولاية الفقيه (الحكم المطلق لرجال الدين) في إيران، وشدّد على أن "أي تدفق للأوضاع في نظام الملالي هو في يد المرشد الأعلى علي خامنئي، ومكتبه، والحرس الثوري الإيراني ".
"الانتخابات في نظام الملالي هي تقاسم السلطة بين مختلف الأجنحة في النظام الوحشي. بل هو أيضا مشاركة مختلفة الأجنحة في نهب ثروات الشعب الإيراني ".
ووفقا لرئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الايرانية ، فإن جميع أجنحة النظام تتفق تماما مع بعضها البعض عندما يتعلق الأمر بالسياسات الرئيسية للنظام، أي القمع في الداخل، وتصدير الإرهاب والأصولية، وكذلك انتشار أسلحة الدمار الشامل ".
وقال محمد محدثين في حديثه عن خلفية اثنين من المرشحين الرئيسيين إن إبراهيم رئيسي كان أكثر الأشخاص وحشية وأكثرهم قسوة في "لجنة الموت" المسؤولة عن مذبحة 30000 سجين سياسي عام 1988. وأضاف "ان اعلى رصيد له في النظام هو وحشيته، لا سيما في إبادة المعارضة، وعلى رأسها منظمة مجاهدي خلق الايرانية".
كما ان الرئيس الحالي روحاني عمل في مراكز صنع القرار في النظام منذ بدايته، وشارك في قمع الانتفاضة الشعبية في عام 2009 ونفذت في ولايته أكثر من 3000 عملية إعدام، كما قدّم دعما لا هوادة للديكتاتور السوري بشار الأسد.
وتابع يقول: "الفرق بين روحاني ورئيسي هو أن روحاني، جمع بين الوحشية والخداع".
وأكد السفير تيرزي "الفكرة القائلة بوجود معتدلين ومتشددين هنا في المشهد السياسي الإيراني أمر خاطئ. انها صورة غير حقيقية لأسباب سياسية واضحة وطهران و مناصروها أشاعوا هذه التصورات الخاطئة، وأدت إلى فضائح سياسية كارثية. جميع الادارات الأمريكية المتلاحقة منذ عام 1979، فضلا عن العديد من دول الاتحاد الأوروبي قد تابعوا بطريقة أو بأخرى هذا السراب وكانت النتائج هي نفسها ".
"لقد حان الوقت لاستخلاص الدروس. هناك اختلافات في الدلالات والتكتيكات داخل اللاعبين النشطين في ايران ولكن ليس على الأسس الموضوعية والجوهرية. والاختلافات حول كيفية الحفاظ على النظام فى السلطة ".
وفي المؤتمر الذي عقد في تسعين دقيقة، و طرحت فيه آسئلة الصحفيين والاجابة عليها، تم التأكيد على أن خامنئي قد حدد اندلاع انتفاضة شعبية مماثلة لعام 2009 "خط أحمر" في العملية الانتخابية.
وقال محدثين في حين أن خامنئي لديه سلطة "هندسة الانتخابات"، الا أنه يمارسها إلى حد لا يؤدي ذلك الى الاقتتال الداخلي بين مختلف الأجنحة ولا يؤدي إلى إثارة انتفاضة تشكل تحديا خطيرا للنظام برمته.
"قدم خامنئي رئيسي مرشحا رئاسيا للمضي قدما في خط انكماش النظام لتثبيت سلطته الموحدة، لأنه يرى أن ذلك يحسن فرص بقاء النظام". "إذا نجح خامنئي وتمكن من القيام بالهندسة اللازمة، ويخرج رئيسي رئيسا للجمهورية ، سيكون لهذا النظام قاعدة أصغر بكثير ... كما ان مثل هذه العملية  الجراحية سيكون لها انشقاقات في داخل النظام، وزيادة السخط. ان المجتمع الدولى سيعرف بشكل افضل ان الاصلاحات والاعتدال سراب على الاطلاق ".
إلا أنه أضاف: "إذا فشلت هندسة خامنئي، فإنها ستكون ضربة كبيرة لهيبته وسمعته، وتتصاعد الصراعات داخل النظام، وسيكون خامنئي في وضع أضعف لاختيار خليفة. في هذه الحالة، على الرغم من أن خامنئي يمكن أن يحاول تصوير روحاني كمرشح أكثر قبولا للمجتمع الدولي والحصول على امتياز بهذه الطريقة، ولكن ضعفه يتسبب في تصعيد الأزمة بين الأجنحة حول تقسيم السلطة. عند هذه النقطة يصبح غياب علي اكبر هاشمي رفسنجاني [الرئيس السابق المتوفى] أكثر وضوحا وقمة تشتت وستواجه مجمل النظام أزمة كبيرة ".
واختتم محدثين تصريحاته بالقول: "إن الوجبات الجاهزة من كل هذه العوامل هي أن الخيارات لخامنئي هي بين الأسوأ والأسوأ بكثير. هذا هو الواقع الذي يجب على خامنئي التعامل معه. وهذا وضع جديد تماما وآفاق جديدة ويجعل النظام أقرب إلى سقوطه.

أنباء ايران -

منذ 6 سنوات

-

943 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد