أنباء ايران

وكالة الطاقة الذرية: إيران توسع حد تخصيب اليورانيوم في الاتفاق النووي

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تراقب برنامج إيران النووي، الخميس، عن توسيع طهران لنطاق تخصيب اليورانيوم في انتهاك جديد للاتفاق الدولي.


وقالت الوكالة في تقرير للدول الأعضاء "في 25 سبتمبر 2019، إن إيران انتهكت مجددا الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متقدمة، كما تعتزم تركيب المزيد من هذه الأجهزة.


وأضاف التقرير تحققت الوكالة من أن كل أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها في الخطين الثاني والثالث تقوم بتخزين أو تستعد لتخزين اليورانيوم المخصب"، وفق ما ذكرت رويترز.


وفي يوليو الماضي أكدت الوكالة أن إيران تخطت حد تخصيب اليورانيوم الذي يسمح به الاتفاق النووي، الذي وقعته عام 2015 مع القوى الكبرى.


وأوضح تقرير أرسلته الوكالة إلى الدول الأعضاء أن مخزون إيران بلغ 205 كيلوغرامات، في حين يبلغ الحد المنصوص عليه في الاتفاق النووي 202.8 كيلوغراما.


وكانت إيران قد أعلنت في مايو الماضي أنها ستسرع وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب، ردا على تشديد إدارة ترامب العقوبات عليها في ذلك الشهر.


وطلبت واشنطن من جميع الدول وقف شراء النفط الإيراني، وإلا واجهت عقوبات، وهو ما تصفه طهران بأنها "حربا اقتصادية" تستهدف تجويع شعبها.


ويفرض الاتفاق النووي قيودا على كل من حجم اليورانيوم الذي يمكن لإيران امتلاكه ودرجة نقاء تلك المخزونات، وهي قيود تستهدف إطالة المدة التي تحتاجها إيران لصنع قنبلة نووية إذا سعت لذلك.


أنباء ايران -

منذ 4 سنوات

-

942 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد