أخبار وتقارير

مركز حقوقي يتهم الانتقالي بارتكاب جرائم تهجير جماعي في عدن



اتهم تقرير حقوقي صادر عن المركز الأمريكي للعدالة، مليشيات الانتقالي، بارتكاب جرائم تهجير جماعي واقتحام وإحراق لمنازل المواطنين بمحافظة عدن، خلال الفترة من 2 حتى 12 أكتوبر 2021م.




وقال التقرير بعنوان " أصبحوا بلا مأوى"، ان مليشيا الانتقالي ارتكبت 200 حالة انتهاك بحق سكان جبل "الفرس" بكريتر، تنوعت الانتهاكات بين الاعتقال والمداهمة وتدمير واحراق المنازل والتهجير القسري.




ووثق فريق المركز الذي قام بنزول ميداني إلى مكان الواقعة والتقى شهود وضحايا، (12) حالة إحراق وتدمير وهدم كلي للمنازل بعد نهب محتوياتها، وتهجير (20 أسرة) من منازلهم تحت تهديد السلاح، وهي أسر نازحة من محافظات عدة، تم تهجيرها للمرة الثانية أو الثالثة.




وأوضح أن هذه الوقائع بدأت في 2 أكتوبر، حين وقعت اشتباكات مسلحة في كريتر بين فصيلين مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي، حيث اقتحمت قوات من الحزام الأمني، في الـ 12 من أكتوبر، جبل الفرس واعتدت على سكانه بإطلاق الرصاص بشكل عشوائي، بذريعة التواطؤ مع قوات النوبي، والسماح لها بالتمركز في المنطقة الجبلية والتحصن بالمنازل.




وأردف المركز: قام مسلحو الحزام الأمني بحملات اعتقالات واسعة ومداهمات لمنازل العشرات من سكان الجبل، بحجة البحث عن مطلوبين على ذمة الأحداث.




وحث المركز في توصياته، المجلس الانتقالي على وقف ممارساته بحق سكان الجبل والكف عن تهجيرهم، وضمان العودة الأمنة للأسر المهجرة وتعويضها على ما لحقها من أضرار.




وأوصى المركز اللجنة الوطنية المعنية بانتهاكات حقوق الانسان، بفتح تحقيق في الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها قوات المجلس الانتقالي بحق المدنيين في جبل الفرس، وما سبق ذلك من جرائم القتل والتهجير القسري  لأبناء المناطق الشمالية والشرقية. 





وطالب المنظمات الإغاثية والإنسانية، بسرعة الالتفات إلى معاناة المهجرين من جبل الفرس، وتقديم المساعدات الإغاثية والإيوائية والصحية لهم، ومعالجة الأضرار التي لحقت بمنازلهم ومصالحهم.

أخبار وتقارير -

منذ سنتين

-

511 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد