محليات

مجلس الأمن يناقش غداً الثلاثاء خريطة طريق للسلام في اليمن

مجلس الأمن يناقش غداً الثلاثاء خريطة طريق للسلام في اليمن

أعلنت مصادر سياسية يمنية أن مجلس الأمن الدولي سيناقش صباح غد الثلاثاء خريطة الطريق الأممية لإحلال السلام في اليمن المقدمة من المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ.
 
وذكرت المصادر وفقا لصحيفة البيان الاماراتية أن الخطة المقترحة تتضمن تشكيل لجنة عسكرية بمشاركة ضباط من دول الخليج والدول الـ18 الراعية للمبادرة الخليجية تتولى مهمة تسلُّم المدن وتجميع الأسلحة وتأمين العاصمة، ثم تشكيل حكومة شراكة وطنية.
 
وتزامن ذلك مع إعلان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن طرفي النزاع في اليمن توصلا في مشاورات الكويت المتواصلة منذ شهرين إلى تفاهمات كثيرة، وأن المشاورات تشهد تطوراً إيجابياً يمكن البناء عليه.
 
الى ذلك كشفت مصادر قريبة من المفاوضات أن أطرافاً عدة أبلغت «الانقلابيين» بتململ المجتمع الدولي من طول فترة المباحثات من دون تحقيق مكاسب كبرى أو إنجازت على الأرض، وأن المماطلة لن تفيد أياً من الطرفين كما أنها تستنزف قدرة وطاقات اليمن المنهكة أصلاً بسبب الاقتتال الداخلي، مطالبة إياهم بتقديم تنازلات مناسبة للحظة الحرجة، كي يعبر اليمن كبوته.
 
واوضحت المصادر وفقا لصحيفة الخليج أن تدخلات تلك الأطراف على خط تقريب وجهات النظر بين الطرفين للوصول إلى صيغة مرضية لخريطة الطريق، التي وضعها المبعوث الأممي ملتزمة بالقرارات الدولية، وقابلة للتنفيذ بات على وشك التحقق «إذا صدقت النوايا والأقوال».
 

 

محليات -

منذ 7 سنوات

-

1048 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد