محليات

الصحفي الامريكي " توماس فريدمان " ينشر مسودة مبادرة كيري بشان اليمن

الصحفي الامريكي " توماس فريدمان " ينشر مسودة مبادرة كيري بشان اليمن

نشر الصحفي الامريكي المعروف توماس فريدمان في مدونته الخاصة على الورد برس نص مسودة بنود المبادرة التى تقدم بها وزير الخارجية الامريكي جون كيري عقب القمة الرباعية التي عقدت بمدينة جدة السعودية .

وتنص مسودة مبادرة كيري الأخيرة على 1-  بقاء الرئيس عبد ربه منصور هادي  رئيساً شرعياً لليمن للفترة الانتقالية التي يتم تحديدها بعامين تبدأ من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق من جميع الأطراف  وبعدها يتم الدعوة للاستفتاء على الدستور ومن ثم يلي ذلك بتسعين يوم إعلان عن الانتخابات الرئاسية .

 
2- يتم الاتفاق على تعيين نائبين للرئيس بحيث يقدم كل طرف ثلاثة أسماء يختار الرئيس اسما واحدا منها ويتم تحديد الصلاحيات وفق لائحة مؤقتة يتم العمل بها حتى يتم الاستفتاء على الدستور وإجراء الانتخابات الرئيسية.


3- يتم وبالتوازي الإعلان عن حكومة وحدة وطنيه بالتساوي بين المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله  وحلفائهما كطرف والحكومة الشرعية وأحزاب اللقاء المشترك وحلفائهم كطرف ثاني بحيث يتولى رئيس الجمهورية تعين رئيس الوزراء وكذا الوزراء في الوزارات السيادية يرافق هذا تنفيذ بنود القرار ٢٢١٦ المتعلقة بالانسحاب من المدن وتسليم السلاح وإعادة مؤسسات الدولة  يعقب ذلك أداء اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدربه منصور هادي .


4- يجتمع مجلس النواب بالأغلبية من اجل منح الثقة للبرنامج المقدم من الحكومة .

5-يبدأ سريان وقف شامل لإطلاق النار في كل أنحاء البلاد. بحيث يكون هناك طرف ثالث يراقب سريان وقف إطلاق النار .


6-تنسحب كل المليشيات المسلحة من صنعاء،  وكل المدن التي تقع تحت سيطرة صالح والحوثي وفق جدول زمني محدد، وتشكل لجان أمنية لمعالجة الأوضاع الأمنية في المحافظات، وفي مقدمتها تعز والحديدة وعمران وصعده والجوف .


7-تلتزم الحكومة الجديدة بالعمل على دعم جهود محاربة الإرهاب بكل صوره وأشكاله بحيث تكون هناك فرقة مهمتها مكافحة الإرهاب والقضاء عليه .


8-يتوجب على الحكومة الجديدة العمل على تأمين جميع الممرات الدولية والحدود البحرية وخلق علاقات تعاون مع دول الجوار من اجل تكامل عملية التأمين .


9- تشرع الحكومة في استكمال مسودة الدستور وإعداد قانون وترتيبات للمصالحة الوطنية و"العدالة الانتقالية" وتقديمها لرئيس الجمهورية لإقرارها خلال الفترة الانتقالية .


10-تلتزم الحكومة بالبدء في تحديد آلية للاستفتاء على الدستور، وإعداد قانون الانتخابات وفق جدول زمني يتراوح بين ستة أشهر وعام واحد فقط.


11- تتعهد الحكومة باتخاذ القرارات والتدابير اللازمة خلال هذه الفترة بشأن قضايا حقوق الإنسان ومكافحة الفساد وإعادة أعمار ما دمرته الحرب .


وكانت مصادر أكدت ان هناك أسماء تم اقتراح أضافتها حتى تكون محل توافق من مختلف القوى حيث كانت الأسماء المقترحة لرئاسة الحكومة :


صالح باصره 
يحيى محمد الشعيبي 
 
محمد أبو لحوم
احمد لقمان

 

محليات -

منذ 7 سنوات

-

2755 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد