محليات

الإعلان من جنيف عن رقم مخيف لليمنيين الذين اجتاحهم الفقر

الإعلان من جنيف عن رقم مخيف لليمنيين الذين اجتاحهم الفقر

أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، الأربعاء، من العاصمة السويسرية جنيف، عن رقم مفزع لمستوى الفقر الذي وصلت اليه اليمن، والذي تسببت به المليشيات الحوثية وقوات المخلوع صالح، وفقاً لما قالته الكمال.

 

الكمال قالت " ان الحرب التي شنتها مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية، زادت من رقعة الفقر الى اكثر من 80 بالمائة من إجمالي عدد سكان اليمن خلال الأعوام 2014 ـ 2016م".

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن الكمال التي ألقت كلمتها في مؤتمر العمل الدولي بجنيف، أن الانقلابيين الحوثيين وقوات المخلوع صالح المدعومين خارجياً تسببوا في " تدهور التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ما أدى إلى تعميق المعاناة المعيشية للمواطنين، وانتشار العديد من الظواهر السلبية واتساعها".

 

وكشفت الكمال عن رقم مرعب لعدد القراء في اليمن، قائلة ان " عدد الفقراء باليمن وصل إلى نحو 20 مليون، حيث يستحوذ الريف على نسبة 81 بالمائة من مجموع الفقراء".

 

وأضافت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أن نسبة البطالة في اليمن " تتراوح بين 65 –70 بالمائة من إجمالي القوى العاملة للأعوام 2014، 2015، 2016، إضافة الى الارتفاع في أسعار السلع والمواد الغذائية، ما ترتب عليه انخفاض شديد في القدرة الشرائية، وتدني المستوى المعيشي لفئات المجتمع الوسطى وما دونها".

 

وتابعت بالقول " المليشيا الانقلابية استولت على المساعدات المالية التي كانت بمثابة ضمان اجتماعي تقدمها الدولة للفقراء خلال سنوات ما قبل الحرب، وقامت بنهبها لتمويل حربهم على الشعب، ما تسبب في زيادة مؤشرات الفقر والبطالة وانخفاض مستويات الدخل مما ضاعف من معاناة السكان بكل المحافظات".

 

وكشفت الكمال عن المماطلة في تنفيذ قرارات الأمم المتحدة وسكوت المجتمع الدولي الذي عزت اليه استمرار الانقلابيين في تجويع اليمنين، مشيرة الى أن " المعاناة التي يعيشها سكان اليمن بمختلف فئاتهم الاجتماعية تعود أسبابها الرئيسية الى الحرب الهمجية التي اعادت اليمن إلى سنوات من التخلف".

محليات -

منذ 6 سنوات

-

634 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد