محليات

صحيفة سعودية.. مجلس حقوق الانسان يصدر قرار داعماً للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق

 صحيفة سعودية.. مجلس حقوق الانسان يصدر قرار داعماً للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الأحد، 01/تشرين الأول/2017 م، أن قراراً صادراً عن مجلس حقوق الانسان في جنيف، أكد على ضرورة مواصلة الدعم التقني والمشورة للجنة الوطنية المعنية بالتحقيق في ادعاءات حقوق الانسان.

 

ولفتت الصحيفة الى أن القرار يقدم الدعم والمشورة للجنة الوطني " في مجالي المساءلة والدعم القانوني للجنة الوطنية اليمنية للتحقيق، وتمكينها من إكمال عملها في التحقيق بالانتهاكات وفقًا للمعايير الدولية، وأن تقدم اللجنة تقريرها الشامل عن الانتهاكات في جميع أنحاء اليمن حال توفره".

 

وقالت الصحيفة أن هذا القرار " يشجع جميع الأطراف على التعاون الكامل والشفاف مع اللجنة الوطنية للتحقيق وإتاحة وصولها للمعلومات، ويعترف القرار بصعوبة الظروف التي تعمل فيها اللجنة الوطنية اليمنية، بسبب استمرار النزاع واستمرار الانتهاكات، وهو ما يستدعي استمرار عملها وولايتها".

 

وأوضحت الصحيفة أن القرار يدعو " جميع هيئات منظومة الأمم المتحدة خاصة مفوضية حقوق الإنسان للمساعدة في العملية الانتقالية في اليمن عن طريق دعم وتعبئة الموارد لمعالجة آثار العنف والتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها اليمن، بالتنسيق مع مجتمع المانحين الدوليين ووفقاً للأولويات التي تحددها الحكومة اليمنية الشرعية".

 

وأشارت الى ان القرار أدان " انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن خاصة تجنيد الأطفال واستخدامهم في النزاع المسلح، والاعتقالات والاحتجاز التعسفي والحرمان من وصول المساعدات الإنسانية والهجمات على المرافق والبعثات الطبية وموظفيها والمدارس".

 

وطالب قرار مجلس حقوق الانسان وفقاً للصحيفة " وقف بوقف تلك الانتهاكات ومساءلة المسؤولين عنها، واستئناف دفع رواتب الموظفين وضمان التعاون الكامل من جانب البنك المركزي اليمني والإفراج عن الأطفال المجندين وإعادة دمجهم في مجتمعاتهم المحلية والإفراج عن المعتقلين".

محليات -

منذ 6 سنوات

-

575 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد