محليات

صحيفة "عكاظ" تنشر اسرار ملحمة الانتصار الدبلوماسي في جُنيف

صحيفة "عكاظ" تنشر اسرار ملحمة الانتصار الدبلوماسي في جُنيف

 

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، الثلاثاء، 03/تشرين الأول/2017 م، تفاصيل ما أطلقته عله بـ"ملحمة" الانتصار الكبير للدبلوماسية السعودية في أروقة مجلس حقوق الانسان.

 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيون وخبراء حقوقيون قولهم ان " الساعات الـ 24 التي سبقت اعتماد مجلس حقوق الإنسان الجمعة الماضية مشروع قرار اقترحته المجموعة العربية بشأن الانتهاكات في اليمن شهدت «ملحمة» حقيقية من الاتصالات بين عواصم عدة، خصوصاً أن مشروع قرار آخر اقترحته هولندا، وثنته كندا، ظهر في اللحظة الأخيرة، وينادي بتحقيق دولي في اليمن".

 

وأضافوا أن " الدبلوماسية السعودية أظهرت براعة ومرونة فائقتين أدتا لترجيح كفة القرار العربي، الذي يدعم اللجنة الوطنية اليمنية لحقوق الإنسان لفضح الانتهاكات، وينوه بمجهودات لجنة تقييم الحوادث المنبثقة من التحالف الذي تقوده السعودية، بمباركة المجتمع الدولي، لإعادة الشرعية لليمن".

 

وأكد الحقوقيون والدبلوماسيون على أن " السعودية حرصت بعد إعلان هولندا مشروعها على تعزيز اللحمة العربية لممارسة دبلوماسية هدفها منع تدويل التحقيق في اليمن".

 

ولفتوا الى أنه " شارك في تلك الجهود وزير الخارجية عادل الجبير، ومعاونوه بديوان الوزارة، والدبلوماسيون السعوديون في المقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف، وسفراء الدول العربية هناك".

 

وذكرت الصحيفة عنهم أنه "لم يكن قد تبقى من عمر دورة مجلس حقوق الإنسان سوى يومين. وبعد أن اتخذت المجموعة العربية موقفها بشأن ما تريده، انهمك الدبلوماسيون السعوديون والسفراء العرب في اتصالات مكثفة مع نظرائهم الهولنديين والكنديين، فيما أجريت اتصالات مماثلة مع مندوبي أمريكا وبريطانيا انتهت بتأييد اقتراح المجموعة العربية، مع تمرير عدد من الأفكار الواردة في المقترح الهولندي".

محليات -

منذ 6 سنوات

-

736 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد