محليات

وزير سابق في حكومة بحاح يفضح الكثير من الألاعيب التي مارسها للإطاحة برئيس الجمهورية

 وزير سابق في حكومة بحاح يفضح الكثير من الألاعيب التي مارسها للإطاحة برئيس الجمهورية

 

كشف وزير الخارجية السابق في حكومة خالد بحاح، رياض ياسين، الإثنين، 16/تشرين الأول/2017 م، الكثير من الأسرار المغلفة، والألاعيب التي مارسها رئيس الوزراء السابق خالد بحاح ضد الشرعية.

 

وقال ياسين أن " خالد بحاح كان يعمل خارج السرب منذ البداية، وما يحدث منه حاليا ليس بجديد".

ولفت الى أنه " في أغسطس 2015 بعد تحرير عدن، تقدم باقتراحين لمجلس الدفاع الوطني، وهو أعلى سلطة حينها، الأول يتعلق بنقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن وتجميد الاحتياطي اليمني في الخارج لمنع المليشيات من استغلاله، غير أن بحاح رفض ذلك بشكل قاطع، مما سمح للانقلابيين بنهب 5 مليارات دولار".

 

وأضاف وزير الخارجية السابق " أن المقترح الثاني الذي رفضه بحاح كان قطع العلاقات مع إيران، وأنه في يونيو 2015 وقبل الذهاب إلى جنيف للمشاركة في المشاورات، وصلت معلومات بأن الإيرانيين يسعون للمشاركة في تلك المشاورات، وكان الحل الأمثل حينها، هو اتخاذ قرار قطع العلاقات مع إيران، والرئيس هادي، وافق على ذلك، فيما رفض بحاح هذا المطلب".

 

وتابع " أنه أعلن ذلك كتابيا، ووجه حينها القائم بالأعمال في السفارة اليمنية في طهران، عبدالله السري، بأخذ كافة الأختام من السفارة معه، والذهاب إلى الأردن لأن الإيرانيين استخدموا الأختام لإصدار وثائق حتى يسهلوا بها تهريب الأسلحة عبر السفن لليمن، وبالفعل غادر عبدالله السري طهران واتجه إلى الأردن".

 

واردف أنه " في أول أكتوبر عام 2015، أعلن الرئيس هادي قطع العلاقات مع إيران، فيما أعلن خالد بحاح أن علاقة اليمن مع إيران قائمة، ليضطر مكتب الرئيس في مساء نفس اليوم، إلى إصدار بيان بأنه تم بالفعل قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران".

 

واختتم ياسين أن " أن بحاح تعاون مع الحوثيين، وكان همه الأول أن يصبح رئيسا للجمهورية، وأنه وجه سهامه لإبعاد الرئيس هادي، حيث كان يعتقد أنه الرئيس القادم".

محليات -

منذ 6 سنوات

-

573 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد