محليات

اليماني يشيد بالجهود الدولية لحماية آثار اليمن من عبث الانقلابيين

 اليماني يشيد بالجهود الدولية لحماية آثار اليمن من عبث الانقلابيين

قالت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" اليوم الجمعة، أن مندوب اليمن الدائم في الأمم المتحدة، خالد اليماني، أشاد بالجهود الدولية لحماية الآثار اليمنية ووقف العبث الذي تمارسه المليشيا الحوثية الإيرانية في الاتجار عبر السوق السوداء بتراث الشعب اليمني وحضارته.

 

وذكرت الوكالة أن اليماني أكد " خلال مشاركته في إطلاق القائمة الحمراء للآثار اليمنية المعرضة للسرقة و البيع في السوق السوداء للآثار التي عقدت في متحف الميتروبوليتان في نيويورك بمشاركة المنظمة الدولية للمتاحف ووزارة الخارجية الأمريكية،أن اليمن السعيد ملتقى الحضارات والتواصل سيعود و يظل سعيداً رغم المعاناة و الألم الذي يعيشه اليوم".

 

ووفقاً لـ"سبأ" فقد اطلع اليماني الحضور " على القطع الاثرية للحضارة اليمنية وكيف تعبث بها العصابات الحوثية عبر استخدام المواقع الأثرية لخزن الأسلحة الى جانب المدارس والمستشفيات لمعرفتها بان هذه المواقع الحيوية موضوعة ضمن قائمة عدم الاستهداف من قبل تحالف استعادة الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية".

 

ولفت السفير اليمني في الأمم المتحدة الى " ان المليشيا تقوم بالمتاجرة بالقطع الأثرية في السوق السوداء". مشيرا الى " توصية ستصدر عن مجلس الامن ولجنة العقوبات الخاصة باليمن والتي تحث منظمة اليونسكو لإصدار بيان لكافة المزادات الاثرية والمتاحف الدولية للتحذير من خطورة بيع الاثار اليمنية واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان الا توفر الموارد الممكن تحصيلها من عمليات متصلة ببيع التراث الثقافي اليمني لتمويل الجماعات المسلحة".

 

في السياق " أكدت مساعدة وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون التعليمية والثقافية السفيرة جينيفر جلات ،أن اليمن الموحد و المستقر لن يخفف من معاناة اليمنيين فحسب بل سيحافظ على آثارهم العريقة للأجيال القادمة التي ستفخر بها".


وشددت جلات " على ضرورة الحفاظ على حماية الآثار اليمنية و المحافظة عليها من التهريب و السرقة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها اليمن وخلق وعي عام لدى المجتمع الدولي بضرورة حماية الارث الثقافي اليمني الذي يتعرض للبيع في الاسواق السوداء للآثار ويعود ريعه لصالح المجموعات المسلحة".

 

في السياق " أكد مدير متحف الميتروبوليتان الدكتور دانيال وأيز، استعداد المتحف النيويوركي الشهير على مستوى العالم ،تقديم الخبرات والتأهيل للحفاظ على الاثار اليمنية". طبقاً للوكالة.

 

محليات -

منذ 6 سنوات

-

835 مشاهدة

اخبار ذات صلة

أهم التصريحات المزيد